النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 09:21 صـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

بالصور ..أحد أبطال ”إيلات” يلقى محاضرة فى نادى النيل بالمنصورة

نظم قسم النشاط الثقافي والفني بنادي النيل، محاضرة عن بطولة حرب أكتوبر ألقاها اللواء قبطان وسام حافظ أحد الذين شاركوا في عملية إيلات العسكرية، مساء اليوم ، وذلك في إطار إحتفاليات نصر أكتوبر الـ43 .

وروى “حافظ” التفاصيل الكاملة والحقيقة لعملية إستهداف، الضفادع البشرية المصرية للسفن الإسرائيلية في ميناء إيلات، وكذلك تفاصيل الهجوم بالصورايخ على إيلات الذي نفذه الشهيد عصام الدالي منتصف عام 1969، ردا على ضرب إسرائيل لمدرسة بحر البقر.
وأشار حافظ إلى المهمات التى قامت بها قوات الاستطلاع البحرية وقت الحرب، ومدى دقة الاهداف التى تم تنفيذها بواسطة رجال القوات البحرية المصرية، وذكر الدور الذي قامت به المجموعة 39، خلال حرب أكتوبر كمهاجمة ميناء الطور، ومهاجمة منطقة بترول بلاعيم، وتفجير مستودعات الوقود.
كما تحدث عن ما حدث من قوات العدو وقت الثغرة، والدعم الخارجي الذي تلقته إسرائيل من الغرب خلال الحرب، موضحا أنه خلال معارك الثغرة فجروا دبابة ووجدوا أنها حديثة ولم تسر إلا 68 كيلو مترا، كما أسروا أحد جنود العدو بها وكشف عن أنه يهودي إسباني من أصل جزائري، وأنه “متطوع” لصالح الجيش الإسرائيلي ويتلقى تدريبا سنويا في أحد القواعد الأمريكية بألمانيا.
وعبر عن حزنه خلال المحاضرة من عدم معرفة الحاضرين إلى الطبيعة الجغرافية والتاريخية لمصر، فمعظم الحاضرين كانو لا يعلمون الكثير من الأماكن والمعلومات التاريخية التي يذكرها.