النهار
السبت 6 يوليو 2024 01:57 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

أبو الغيط : لابد من وقف إطلاق النار بحلب و تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية

أبو الغيط : مايحدث في حلب مذبحة بالمعنى الحرفي للكلمة 

ابو الغيط : أطراف دولية و إقليمية متورطة في  الهجوم الوحشي على حلب  ولابد ان تتحمل مسئوليتها

حذر الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط من تفاقم الاوضاع المتدهورة في مدينة حلب مؤكدا انه وضع بالغ الخطورة حتى بمعايير الحرب الاهلية السورية بكل ما شهدته من فظائع وانتهاكات ، واصفا ما يجري في مدينة حلب  بأنه مذبحة المعني الحرفي للكلمة .

ودعا أبو الغيط في كلمته امام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية الذي انعقد اليوم على مستوى المندوبين الدائمين لبحث الاوضاع في حلب ، الى وقفة عربية حازمة ازاء ما يجري من قتل عشوائي وحصار وتجويع للمدنيين في حلب ، معلنا التضامن الكامل مع الشعب السوري الذي يواجه واحدة من اصعب المآسي في التاريخ العربي الحديث .
وقال ابو الغيط ان ما يجري في حلب منذ انهيار ترتيبات الهدنة في التاسع عشر من سبتمبر الماضي هو مذبحة بالمعنى الحرفي للكلمة، ويتعين العمل بصورة عاجلة لإقرار وقف إطلاق النار في حلب وفِي عموم سوريا من أجل إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية للسكان المحاصرين ، والعمل من أجل تفادي وقوع أزمة إنسانية مروعة تفوق في ضراوتها ما جرى من مجازر .
 واشار ابو الغيط الى ان هناك أطرافا دولية و إقليمية متورطة في هذا الهجوم الوحشي على المدينة وينبغي أن تتحمل هذه الأطراف مسئوليتها ازاء الخروقات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني التي ارتكبت خلال الأيام الماضية من قصف متعمد وممنهج للمستشفيات (اخرها قصف المستشفي الرئيسي في حلب بالامس للمرة الثالثة في أسبوع واحد ، مشيرا إلى ما تشهده المدينة من قصف للمستشفيات الى فرض للحصار علي السكان واستهداف للمدنيين بشكل عشوائي وواسع النطاق.
وشدد ابو الغيط على ان الازمة السورية تظل عربية تقع تبعاتها على دول المنطقة وشعوبها وليس مقبولا ان يتم ترحيل الازمة برمتها الى الاطراف الدولية التي ظهر انها عاجزة عن الاتفاق او التوصل الى تسوية يمكن فرضها على الارض ، مؤكدا اهمية ان يكون للجامعة العربية رأي ودور في معالجة الازمة السورية حيث تتعاظم الحاجة للدور العربي والتواجد العربي للسوريين اليوم اكثر من اي وقت مضى .
وأكد ابو الغيط ان الحل العسكري لن يحسم الصراع وان اس طرف يتصور امكانية تحقيق الحسم العسكري واهم ومخطئ في قراءته للموقف ويتعين عليه مراجعة هذا التصور الذي لت يقود سوى لمزيد من سفك دماء السوريين دون جدوى حقيقية. 
وقال ابو الغيط انه في ظل توقف مسار المحادثات بين روسيا والولايات المتحدة ، فان المطلوب وبشكل عاجل مو القوى الفاعلة الاخرى في مجموعة دعم سوريا العمل على اقرار وقف اطلاق النار في مدينة حلب لحد ادنى ضروري من اجل مواجهة الوضع الانساني الخطير في الجزء الشرقي من المدينة على وجه الخصوص واتاحة الفرصة امام جهود الاغاثة واجلاء الجرحى والمرضى.