النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 02:24 صـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«الزراعة»: منح المستفيدين من مشروع البتلو قروضا بـ62 مليون جنيه

أعلن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تنفيذ برنامج تدريبي إرشادي لتوعية صغار المربين بالقطاع الداجني الريفي، على مستوى كل محافظات الجمهورية، موضحًا أنه تم صرف 62 مليون جنيه كقروض للمستفيدين من مشروع البتلو.

وأشار فايد إلى أن ذلك البرنامج والذي سيتم تنفيذه خلال الأيام القليلة القادمة يشرف عليه قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالوزارة، ويشارك فيه باحثون وخبراء من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومعهد بحوث صحة الحيوان.

وأضاف أنه من المقرر أن تعقد ورش العمل الخاصة به بمقار المعامل الإقليمية التابعة لمعهد بحوث صحة الحيوان، مشيرًا إلى أن ذلك البرنامج يسهم بشكل كبير في علاج مشكلة نقص المرشدين الزراعيين، وغياب مرشد الإنتاج الحيواني على وجه التحديد.

وقال الدكتور خالد توفيق، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إنه سيتم خلال البرنامج توعية مربي قطاع الدواجن الريفي بمعايير الأمان الحيوى وطرق التخلص الآمن من الطيور النافقة.

ومن ناحية أخرى أشار رئيس قطاع تنمية الثرورة الحيوانية والداجنة إلى أنه يتم حاليًا تنفيذ خطة الوزارة لتنمية وهيكلة هذا القطاع الحيوي، وأكد أنه من المقرر أن يتم عقد الاجتماع الدوري السابع للأمانة الفنية لمشروع البتلو نهاية هذا الأسبوع؛ لمناقشة تطورات المشروع واحتياجاته المستقبلية، لافتًا إلى أنه تم خلال هذا الموسم منح قروض بقيمة إجمالية بلغت نحو 62 مليون جنيه، استفاد منها نحو 1000 مربي وخريج، لتربية 17 ألف رأس من البتلو.