النهار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 02:25 مـ 20 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
برشلونة يكشف تفاصيل إصابة الحارس تير شتيجن الصحة اللبنانية: الغارات الإسرائيلية تقتل 50 مدني وتًصيب 300 آخرين! سيتي كلوب تفتح ملاعبها لمبادرة ”حالمون” تحت رعاية استادات إحالة إدارة مدرسة بالمنوفية للتحقيق لتشغيل أغاني مهرجانات في الطابور ”بإجمالي 400 مليون جنيه”..”بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم” توقع اتفاقية تأجير تمويلي وتخصيم مع مجموعة شركات مدكور رئيس جامعة المنوفية يستقبل المستشار العسكري للمحافظة لبحث أوجه التعاون المشترك ادعوا انهم رجال شرطة.. القبض على 7 متهمين بالاستيلاء على مبلغ مالي من مسئول خزينة وسائق بالإسكندرية تعرف على مشروعات ”سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام” فى مهرجان الجونة نهار آل الشيخ : اليوم الوطني للمملكة هو يومٍ تتحلّى فيه مملكتنا الحبيبة بأبهى صورِ الفخر والاعتزاز بأصالةٍ ومجدٍ من ماضيها العظيم الفنان «عباس أبو الحسن» يتصالح مع أسر ضحاياه فى حادث دهس أكتوبر.. محاميه يطلب براءته تعاني من مرض نفسي..الداخلية تكشف تفاصيل فيديو فتاة المنصورة «EGX30» يصعد 0.24% في منتصف تعاملات اليوم الإثنين

تكنولوجيا وانترنت

المسبار جونو يلتقط صورا مذهلة عن قرب لكوكب المشتري

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) مجموعة صورة مذهلة جديدة لكوكب المشترى التقطها المسبار جونو.

وتظهر الصور دوامات السحب للعملاق الغازي من كلا طرفيه، وهي المشاهد التي لم تنجح أي مهمة سابقة في الحصول عليها بهذه التفاصيل.

والتقط جونو البيانات في عطلة نهاية الأسبوع الماضي أثناء اقترابه لأول مرة لهذه النقطة منذ دخوله مدار الكوكب العملاق في يوليو/ تموز الماضي.

واقتربت المركبة الفضائية إلى مسافة 4200 كيلومتر فوق الغلاف الجوي متعدد الألوان للمشترى.

ولا تزال البيانات البالغ حجمها 6 ميغابايت التي جرى إرسالها إلى الأرض تخضع للتحليل، لكن كبير الباحثين في المهمة، سكوت بولتن، قال إن ثمة أمور جديدة باتت واضحة بالفعل.

وأوضح العالم من معهد أبحاث الجنوب الغربي، في بيان لـ (ناسا): "أول لقطة كانت للقطب الشمالي للمشترى، وتشبه شيئا لم نره أو نتخيله من قبل. كان أكثر زرقة من أي جزء آخر للكوكب، وكانت هناك عواصف كثيرة."

وأضاف أنه لم تكن هناك أي علامات لقطاعات عرضية أو مناطق وأحزمة تعودنا عليها، فهذه الصورة هي أكثر صورة يمكن التعرف من خلالها على كوكب المشترى."

وشارك جوناثان نيكولاس، من جامعة ليستر، في الفريق العلمي لمهمة جونو.

وقال لبي بي سي إن زملاءه أصيبوا بالذهول عندما شاهدوا الصور لأول مرة. "رد فعل الفريق كان مذهلا. انظروا إلى تلك الصور، إنها قادمة من المشترى، إننا نحلق فوق القطب لأول مرة. إنه أمر مدهش."