النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 04:21 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
دولة الاحتلال الإسرائيلية وضعت خطة اغتيال نصر الله منذ سنوات ونفذتها من نيويورك ”السلم والثعبان” و”عمر المختار” و”قشر البندق” ضمن العروض الكلاسيكية في مهرجان الجونة سميح ساويرس يكشف حقيقة تأجيل الدورة السابعة من مهرجان الجونة بسبب أحداث لبنان لسد العجز بالمدارس.. التعليم تعلن حاجتها لـ50 ألف معلم بالحصة ”مستند” غداً.. انطلاق المهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية بالفيوم محافظ الدقهلية يأمر برفع مقلب القمامة العشوائية داخل نبروه نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة رئيس الوزراء اللبناني :مليون لبناني نزح من الجنوب محافظ سوهاج يقيل رئيس قرية تونس ومديري مدرستين بقلفاو وتونس جوميز يطير إلى البرتغال بعد الفوز مع الزمالك بالسوبر الأفريقي تمزيق ملابس وإصابات بالوجه.. مشاجرة داخل مدرس بالقليوبية والأمن يتدخل الأفلام المؤهلة للحصول على جائزة سينما من أجل الإنسانية بمهرجان الجونة

أهم الأخبار

”اللون الأبيض” يزين مطار القاهرة لحجاج بيت الله الحرام..

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تُغادر مطار القاهرة اليوم السبت أولى رحلات حجاج بيت الحرام ضمن الجسر الجوي الذي تسيره شركة مصر للطيران لنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة، وقد قامت جميع السلطات المعنية بمطار القاهرة والمطارات الداخلية بجميع الاستعدادات اللازمة لسفر الحجاج.

وقد وضعت مصر للطيران برنامجًا للعمل في إطار دليل عمل للحج لتفادي أي سلبيات ولنجاح موسم سفر ووصول الحجاج على متن رحلاتها، حيث قررت تشكيل فريق عمل يضم عاملين من مختلف القطاعات المعنية بخدمة الحجاج وتضم المحطات والحجز والمبيعات والصيانة والخدمات الأرضية والتموين والعلاقات العامة لسفر الحجاج من مصر واستقبالهم في مدينة الحجاج بمطاري الملك عبدالعزيز بجدة والأمير محمد بالمدينة المنورة وتوفير كافة المساعدات لهم وإنهاء إجراءاتهم وتحقيق الإنسيابية في حركتي السفر والوصول خاصة في مرحلة كثافة الرحلات التي تصل إلى 20 رحلة جوية يوميا.

كما قررت شرطة المطار برئاسة اللواء فهمي مجاهد مساعد وزير الداخلية لشرطة المطار تخصيص مجموعات من ضباط الأمن والجوازات للعمل في موسم الحج وتأمين سفر ووصول الحجاج وتأمين ذويهم من المودعين خارج صالات السفر وتنظيم حركة مرور السيارات لمنع التكدس والازدحام.

وفي مرحلة السفر، يسافر ضابط جوازات على متن الرحلات للعودة مع الحجاج وإنهاء إجراءات جوازات سفرهم على متن الرحلة وقبل وصولها مطار القاهرة لمنع التكدس والازدحام، كما يتوافر طبيب حجر صحي على متن الرحلات لمتابعة الحالة الصحية للحجاج، وقد أنهت مطارات برج العرب بالإسكندرية، وأسوان، والأقصر والعريش وأسيوط كافة استعداداتها لسفر الحجاج على متن الرحلات الجوية التي تقلع منها، وذلك من خلال مجموعات عمل تعمل على مدى الساعة؛ لتوفير كافة التيسيرات الحجاج وإرشادهم وسرعة إنهاء إجراءاتهم.

كما قررت السلطات الجمركية زيادة أعداد مأموري الجمارك خاصة في مرحلة عودة الحجاج استعدت سلطات الحجر الصحي لمتابعة الحالة الصحية للحجاج، والتاكد من توافر البطاقات الصحية الخاصة بالتطعيم.

وقد قررت شركة ميناء القاهرة الجوي تخصيص الصالة الموسمية لسفر الحجاج على متن رحلات مصر للطيران وصالة السفر رقم 2 بمبنى الركاب رقم 1 لسفر الحجاج على متن رحلات الخطوط السعودية، وقررت تشكيل مجموعات عمل تعمل على مدى الـ 24 ساعة للإشراف على سفر الحجاج وتوفير كافة الخدمات اللازمة لهم وتوفير المساعدة لهم وإرشادهم لإنهاء الإجراءات.

كما أقامت مكان لانتظار المودعين وأهالي الحجاج حيث يصل حجاج من الأقاليم والمحافظات البعيدة وتوفير الخدمات اللازمة لهم كما أعدت أماكن لتغيير ملابس الإحرام للحجاج والاستعداد من اغتسال ووضوء في صالة السفر رقم 2 بمبنى الركاب رقم 1 وصالة الركاب الموسمية.

وصرح صفوت مُسَلَّم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران الشركة بأنه من المقرر في اليوم الأول لسفر الحجاج تسيير 6 رحلات جوية إلى المدينة المنورة لنقل 1018 حاجًا من حجاج قرعة محافظة المنوفية مؤكد أن الشركة استعدت مبكرا لموسم حج هذا العام بإتخاذ كافة الإجراءات والتنسيق مع الجهات والهيئات المعنية لتوفير كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن وبالتنسيق مع السلطات السعودية تم استخراج كافة التصاريح الخاصة برحلات الحج من حيث التوقيتات وأعداد الرحلات المطلوبة.

حيث تبدأ مرحلة الذهاب من مطار القاهرة اليوم السبت بسفر أولي رحلات حجاج القرعة إلي المدينة المنورة وتبدأ رحلات حجاج القرعة إلى جدة يوم الخميس القادم وتستمر الرحلات في نقل الحجاج حتي يوم 5 سبتمبر القادم، بينما تبدأ مرحلة عودة الحجاج يوم 17 سبتمبر وتستمر حتي 3 أكتوبر.

وأكد مُسلم أن مصر للطيران لن تدخر جهدا في تقديم أقصي ما لديها من امكانات لخدمة ضيوف الرحمن، مضيفًا أن مصر للطيران تعكف علي تنفيذ الخطة الموضوعة والمعدة سلفاً لضمان انسيابية الجسر الجوي والاطمئنان على راحة الحجاج خلال مرحلتي الذهاب والعودة وخاصة الحجيج من كبار السن.

وقال الطيار شريف عزت رئيس مصر للطيران للخطوط الجوية إن الشركة طرحت سعة مقعدية تصل الي 65 ألف مقعداً على متن297 رحلة جوية في مرحلة الذهاب بواقع 36 ألف مقعد إلى جدة و29 ألف مقعد إلى المدينة المنورة. أما في مرحلة العودة فقد طرحت الشركة أكثر من 67 ألف مقعد على متن 326 رحلة جوية بواقع 35 ألف مقعد من جدة و32 ألف مقعد من المدينة المنورة.

وأوضح أنه سيتم استخدام الطرازات العريضة من الطائرات في موسم الحج لنقل أكبر عدد ممكن من الحجاج ومنع الازدحام في السفر والوصول وقد ثبت نجاحها في استيعابها أعداد كبيرة من الركاب. 

وطالب بضرورة تواجد الحجاج بالمطارات المصرية قبل إقلاع الرحلات بـأربع ساعات أما في مرحلة العودة فينبغي الالتزام بالمواعيد المحددة على تذاكر السفر والتواجد قبل إقلاع الرحلات بثماني ساعات بمدينة الحجاج بجدة وقبل الإقلاع بست ساعات من مطار المدينة المنورة.

كما ينبغي الاحتفاظ بتذاكر السفر داخل حقائب اليد الخاصة بالحجاج فى مرحلتى الذهاب والعودة، والتأكد من أخذ التطعيمات المقررة واللازمة طبقاً لتعليمات وزارة الصحة وضرورة الالتزام بعدم اصطحاب الأجولة القماشية والركائب. 

وأشار إلى أنه تم تخصيص 3 مكاتب لاستخراج تذاكر الحج وهى مكتب "شبرا" لتذاكر حجاج السياحة والأفراد والهيئات المختلفة والجهات الحكومية، ومكتب فى مقر الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية بالعباسية لإصدار تذاكر حجاج القرعة، ومكتب فى مقر وزارة التضامن الاجتماعى بالعجوزة لإصدار تذاكر حجاج الجمعيات.

وأوضح المهندس أبوطالب توفيق رئيس مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية أن الشركة أتمت استعداداتها من حيث إعداد المهندسين والفنيين والأجهزة والمعدات لمواجهة أي أعطال طارئة قد تؤثر علي جداول التشغيل خلال الموسم، هذا بالإضافة إلي أعمال الصيانة الدورية المقررة  للطائرات، كما تقرر تكثيف إجراءات الوقاية اللازمة للمسافرين من خلال تغيير فلاتر تكييف الطائرات على فترات زمنية متقاربة لتوفير افضل حماية صحية ممكنة.

بينما أسعار الحج لهذا العام تختلف طبقًا لمدة الإقامة وارتفعت أسعارها بنسبة محدودة تتراوح بين 4.5 % إلى 10%، كما شهدت أسعار تذاكر الحج هذا العام زيادة بسبب الضرائب التى فرضتها السلطات السعودية من أول مارس بما يعادل 450 جنيها مصريا لتأمين المطارات وتقوم شركة مصر للطيران بسدادها بـ (الريال) التى زادت قيمته فى الفترة الأخيرة.

وبلغت أسعار تذاكر الحج هذا العام ذهابا وعودة لحجاج القرعة من المدينة أو جدة 6420 جنيها للإقامة لمدة 30 يوما ، بينما تذاكر الجمعيات الدينية القاهرة / جدة / القاهرة 6520 جنيها للإقامة 26 يوما، ورحلات القاهرة / جدة / المدينة / القاهرة 6620 جنيها، أما أسعار تذاكر الحج السياحي 8100 جنيه لمدة إقامة 17 يوما فأقل القاهرة /جدة / القاهرة أما 24 يوما فأكثر 6600 جنيه، ومن 21 إلى 23 يوما 7100 جنيه ومن 18 إلى 20 يوما 7600 جنيه، القاهرة / جدة / المدينة /القاهرة تتراوح زيادة التذكرة بها ما بين 350 إلى 600 جنيه على قيمة تذكرة الحج السياحي طبقا للفترة التى يقيمها الحاج.

وبلغت حصة مصر من الحجاج هذا العام 62 ألفا و511 حاجا منهم 10 آلاف حاج برى و10 آلاف حاج تضامن و20 ألف حاج قرعة و22ألفا 511 من حجاج سياحة وأفراد وهيئات.