النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 02:22 مـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأوقاف تدعم المحاور الشاملة السبعة لمجمع البحوث الإسلامية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان انطلاق بطولة أوشن مان العالمية لسباحة المياه المفتوحة بالغردقة مساعد وزير الصحة للمشروعات يزور أسيوط ويتفقد مستشفى منفلوط الجديد الشباب والرياضة بأسيوط تنظم فعاليات ماراثون ”يوم الصم العالمى” طلاب جامعة المنوفية في زيارة إلى مدينة الألعاب الأولمبية بالعاصمة الادارية ”الزراعة” تكثف أنشطة دعم المزارعين والمربين بالمحافظات.. وضخ السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين وزارة الصحة والسكان تعلن عن جهودها الوطنية في مقاومة مضادات الميكروبات نائب محافظ البحيرة يشارك فى فعاليات ماراثون ”يوم الصم العالمى” بسبب ماس كهربائي.. السيطرة على حريق بشقة بسوهاج رئيس جامعة أسيوط يعلن اتمام استعدادات استقبال العام الدراسي الجديد بجامعة أسيوط الأهلية بسبب ماس كهربائي.. السيطرة على حريق بشقة بسوهاج محافظ القاهرة يفتتح فعاليات معرض ”صنع في دمياط” للأثاث بقاعة مشاريع مصر بأرض المعارض بمدينة نصر

ثقافة

«مقدمة فى الخط النبطى».. فى مكتبة الإسكندرية

نظم مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أمس الأول، الخميس، دورة «مقدمة فى الخط النبطى» فى مكتبة الإسكندرية، وحاضر فى الدورة الدكتور سليمان الذييب، أستاذ الكتابات العربية القديمة فى مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

وقال الدكتور عصام السعيد، مدير مركز الخطوط، إن هذه الدورة تهدف إلى تدريب الباحثين فى مجال الكتابات والنقوش والخطوط القديمة على قراءة الكتابات والنقوش النبطية، كذلك فهم قواعد اللغة النبطية، والتعريف بالتاريخ السياسى والاجتماعى للأنباط.

وأضاف أن محتوى هذه الدورة تضمن التعريف بالأبجدية النبطية، فضلا عن كيفية التعرف على الاسم والفعل فى النقوش النبطية، كما اعتمد الدكتور سليمان الذييب على عمل تدريبات عملية لقراءة النقوش من خلال ورش عمل مصغرة للمتدربين، فضلا عن فتح باب للمناقشات والمشاركات المفتوحة.

وقد اجتذبت الدورة العديد من الباحثين من الجامعات المصرية المختلفة، وكذلك من الباحثين فى وزارة الآثار، وطلبة الدراسات العليا فى الجامعات المصرية.

جدير بالذكر أن هذه الدورة سوف تعقد مرة أخرى فى بيت السنارى فى القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، فى الفترة من 21 ــ 23 أغسطس.