النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:43 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

«ترامب»: كلينتون «غير متزنة»

أنهى المرشح الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب أسبوعا صعبا لحملته الانتخابية فى ولاية نيوهامبشير التى وضعته على طريق الترشح عن الحزب الجمهورى للرئاسة وامتثل لنصيحة الجمهوريين بالتركيز على مهاجمة منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.

ووصف ترامب خلال تجمع انتخابى مساء أمس، منافسته هيلارى كلينتون بأنها «غير متزنة» بعد أن أعلنت أن تصريحاتها تم تفسيرها بشكل خاطئ فى قضية استخدامها بريدها الالكترونى الخاص عندما كانت وزيرة للخارجية. 

وقال ترامب، لمؤيديه فى نيو هامشير: إن «الناس فى هذا البلد لا يريدون شخصا يدلى بتصريحات يتم تفسيرها بشكل خاطئ». ووصف قطب العقارات وزيرة الخارجية السابقة بأنها «كاذبة خطيرة» و«غير متزنة». فى وقت ردد أنصاره «احبسوها».

وقالت كلينتون الجمعة إنه قد يكون أسىء فهمها عندما حاولت توضيح تصريحات حول استخدامها بريدها الالكترونى الخاص. 

وكانت المرشحة الديموقراطية اعلنت عبر محطة فوكس نيوز أن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى (إف بى آى) جيمس كومى، قال إن اجاباتها حول مسألة إرسالها أو تلقيها معلومات سرية عبر بريدها الالكترونى «كانت صادقة».

واستخدم ترامب (70 عاما) تصريح كلينتون لشن هجوم ضدها. وقبل تنظيم التجمع الخاص به فى نيو هامشير أمس الأول، نشر على صفحته فى فيسبوك اعلانا يظهر كلينتون بشكل رجل آلى يتطاير الشرر من فمه. ويسأل الإعلان «هل الروبوت هيلارى يذوب؟».

وكان فوز ترامب فى الانتخابات التمهيدية بولاية نيوهامبشير فى العاشر من فبراير شباط قد جعله فى موضع يسمح له بالفوز بترشيح حزبه لكن كلينتون لاتزال متقدمة فى الولاية بفارق 15 نقطة إذ حصلت على 47% مقابل 32%، وفقا لاستطلاع حديث للرأى.

وجاء ترامب إلى نيوهامبشير بعد أسبوع مضطرب اشتبك خلاله مع زعماء بالحزب الجمهورى، كما تشاجر لفظيا مع والدى جندى أمريكى مسلم قتل أثناء الخدمة فى العراق عام 2004.

ويحاول ترامب تعزيز حملته الانتخابية بعد أسبوع من الخطوات المتعثرة التى أدت إلى انخفاض شعبيته، حيث سعى ترامب بقوة إلى وضع حد للخلافات بينه وكبار مسئولى الحزب فى وقت تجتاز فيه حملته الانتخابية مرحلة صعبة.

وأعلن ترامب فى نهاية المطاف مساء الجمعة دعمه الرمزى لبول راين رئيس مجلس النواب والرجل القوى فى الحزب، فى انتخابات تمهيدية صغيرة ستجرى غدا الثلاثاء فى ولاية ويسكونسن استعدادا للانتخابات التشريعية فى نوفمبر المقبل. وقال ترامب، خلال تجمع فى ولاية ريان فى ويسكونسن «نحن بحاجة إلى الوحدة، علينا أن نفوز فى هذه الانتخابات».