النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 03:27 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إريكسون تعزز تعاونها مع الجامعات في مصر لدعم الابتكار وتطوير مهارات قادة المستقبل حريق يلتهم حظيرة مواشي بالمنوفية.. ومالكها: نفوق 7 رؤوس والعوض عليك يارب ” وزير الاتصالات ” تعزيز التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى مجالات الرقمنة والذكاء الاصطناعى محافظ القليوبية يعقد الإجتماع الأسبوعي لمتابعة ملف التصالح ويشدد على سرعة إنجاز ملفات التصالح محافظ الشرقية يتفقد القافلة العلاجية المجانية الشاملة لعلاج ورعاية الحيوانات الأليفة بمديرية الطب البيطري اليوم...فتح باب تقليل الاغتراب إلكترونيًّا بجامعة الأزهر ويستمر حتى السبت القادم وزير الاتصالات يبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى تعزيز التعاون فى مجالات البنية التحتية الرقمية والذكاء الاصطناعى رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث مع الوكالة الفرنسية للدعم الفني والتقني تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش بعد إعلان اعتزالها.. أبرز المحطات فى حياة منى جبر مسابقة ”متحف السادات” بمكتبة الإسكندرية الزمالك يقرر تمديد عقد نجم الفريق لمدة موسمين

المحافظات

مختار جمعة : لا يوجد نص شرعي واحد يمنع الخطبة المكتوبة

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن شباب البرنامج الرئاسي للتأهيل للقيادة يقدمون مقترحات جادة مشيدا بدورهم مؤكدا علي أنه سيعرض في مقال ينشر يوم الجمعة المقبل بعنوان "شباب البرنامج الرئاسي" تقديرا وإعجابا بهم.

وأضاف "جمعة" في تعقيبه على ما قدمه شباب البرنامج الرئاسي من نموذج محاكاة للحكومة وتقديمهم رؤية متكاملة حول تجديد الخطاب الديني والفتنة الطائفية انه طالب برفع تنسيق كليات الشرعية ولا تأخذ فائضا من الكليات التطبيقية كما أن تكون هناك مقابلة تجرى مع من يتخرجون ليكون دعاة أسوة بما يحدث في الكليات العسكرية لأن الدعاة يحملون أمانة الكلمة وه. ضرورية في ظل هذه الظروف.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن هناك برامج لتدريب وتأهيل وإعداد شباب الدعاة للأداء المتميز مسابها للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة مشددا على أن من رفض الخطبة المكتوبة لا يقف علة التفاصيل فالهدف من الخطبة المكتوب شرعي ووطني كما أن الفقهاء أجمعوا على قصر الخطبة وقضية الوقت شرعية.

كما أن كتابة خطبة الجمعة سنة من سنن الحنابلة وأئمة الحرمين الشريفين يسيرون على هذا النهج كما انه لا يوجد نص شرعي واحد يمنع الخطبة المكتوبة حيث أن مصر في مرحلة استثنائية والظرف يتطلب الدقة كما أن هناك خروقات لا تليق بالطبة والخطيب مشددا على أن الهدف تحكمه مصلحة شرعية وزمن تكميم الأفواه انتهى كما أن الهدف تخليص الدين من السياسة والعكس لان اخطر من إضرنا توظيف الدين بالسياسة والخلط بينهما.

وكان شباب البرنامج الرئاسي قد عرض رؤية متكاملة حول تجديد الخطاب الديني والفتنة الطائفية حيث أكدوا أن الداعية مطلوب منه ان يجدد نفسه ليواكب التطورات التي تحدث على كستوى العالم.

كما عرض الطلاب التهديدات المتمثلة في عدم التزام بعض الأئمة بقواعد وتعليمات وزارة الاوقاف مؤكدين ان الإصلاح الفكري والتجديد يجب أن يكون في إطار منهجى.

جاء ذلك خلال عرض نموذج محاكاة الحكومة رقم ١٢ "رؤية متكاملة حول تجديد الخطاب الديني والفتنة الطائفية نموذج محاكاة رقم ١٢ فى حضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف والدكتور أسامة الأزهرى عضو المجلس التخصصى لرئيس الجمهورية.

وقد انطلقت فعاليات اليوم الثالث لأعمال المنتدى الأول لنماذج المحاكاة للدارسين بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والذي يطلق عليه «نموذج محاكاة الحكومة المصرية»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

ويهدف نموذج محاكاة الدولة المصرية للتعرف على رؤية الشباب حول المشكلات والتحديات التي تواجه الدولة المصرية واقتراح الحلول المناسبة والواقعية لها.