النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 06:36 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«الصحة»: بروتوكول تعاون لمحو الأمية بنوادي المرأة في الوحدات الصحية والجمعيات الأهلية

أعلنت وزراة الصحة والسكان عن توقيع بروتوكول تعاون بين قطاع تنظيم الأسرة وهيئة تعليم الكبار، يبدأ بـ900 دارسة، وذلك بهدف محو الأمية بنوادي المرأة بالوحدات الصحية والجمعيات الأهلية على أن يجدد بتحقيق 60% من المستهدف خلال العام الأول من تنفيذه.

وأشارت د. مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان للسكان، في بين صادر عن الوزارة اليوم، الى أن للبروتوكول فى مرحلته الأولى خلال العام الأول سيتم فى ثلاث محافظات هي (القليوبية – الجيزة – الشرقية) بإجمالى 18 مركز إدارى على أن تكون الفئات المستهدفة هى السيدات (16 سنة فأكثر )، لافته الى أنه سيتم فتح 10 فصول لمحو الأمية فى الجمعيات الأهلية و20 فصل بنوادى المرأة بالوحدات الصحية بكل محافظة.

وأضافت أن مدة البروتوكول ستكون عاما واحدا، ويتم التجديد سنويا بناء على تقرير الإنجاز السنوى ومدى جدية العمل ونسبة تحقيق المستهدف ، مع التزام قطاع خدمات تنظيم الأسرة بفتح فصول محو الأمية بالجمعيات الأهلية ونوادى المرأة والتزام المرشدات بالجمعيات الأهلية ومسئولات النوادى بتوعية السيدات المترددات على أهمية التعلم.

وأشارت إلى أن مشكلة الأمية تعد من أكبر المشكلات التى تواجه المجتمع المصرى فى الوقت الراهن ؛ لما لها من آثار سلبية على كافة نواحى الحياة.

ومن جانبها قالت د.سعاد عبد المجيد رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية أن الاهتمام بالمشكلة السكانية تعد من اولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة والنظر اليها على انها العقبة الحقيقية لعملية التنمية داخل المجتمع المصري.