النهار
الجمعة 11 أكتوبر 2024 03:24 مـ 8 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

القوات العراقية تستعيد كنز النفط من ”داعش” وتقترب من الموصل

استعادت القوات العراقية، ناحية القيارة الوكر الغني بالنفط من سيطرة تنظيم "داعش" في جنوب الموصل.

أعلن المتحدث باسم الحشد الوطني لمحافظة نينوى، محمود السورجي، اليوم السبت، تحرير قاعدة القيارة الجوية، وعدد كبير من القرى المجاورة لها، في جنوب الموصل، من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأكد السورجي، قتل العشرات من عناصر تنظيم "داعش" على يد القوات العراقية التي دُعمت بطيران الجيش العراقي، والأهالي الذين شنوا انتفاضة مساندة ضد التنظيم الإرهابي.

وأضاف السورجي، أن قاعدة القيارة تعتبر موقع استراتيجي مهم جداً، ومفتاح لتحرير الموصل، مشيرا ً إلى أن القوات أصبحت على بعد 50 كلم من مركز نينوى، لافتا إلى أن ناحية القيارة شبه محررة بالكامل من قبضة التنظيم الإرهابي.

وأفاد مصدر محلي من الموصل  أن تنظيم "داعش" نفذ عمليات اعتقال بحق العشرات من منسبين الشرطة المحلية والاتحادية من أهالي المدينة الذين سبق وأعلنوا توبتهم تحت التهديد بالقتل على يد التنظيم، رداً على خسارة القيارة.

وحسب المصدر، أن عناصر وقادة تنظيم "داعش" يسعون إلى هروب من الموصل إلى الرقة السورية، عبر الحدود الفاصلة بين البلدين، بعد شدة الهزائم التي طالت بهم في شمال العراق وغربه.

ومن الجدير بالذكر أن ناحية القيارة، المورد الرئيس للنفط الخام الذي يسرقه تنظيم "داعش" لتمويل ذاته ورواتب قادته وعناصره في بداية سيطرته على نينوى ومركزها الموصل، لكن سرقته للخام انخفضت مؤخرا ً بسبب تعرض الصهاريج للقصف المستمر من جهة العراق وسوريا من قبل طيران التحالف الدولي ضد الإرهابي، والطيران الروسي.