النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:55 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

غضب عام في المنيا بسبب تسريب الديناميكا ومطالبات بإقالة فورية للوزير

 

حالة شديدة من الغضب انتابت أولياء أمور طلاب وطالبات الثانوية العامة بالمنيا، عقب تسريب امتحان الديناميكا مرة ثانية ، رغم قرار وزارة التربية والتعليم باعادتة ، حيث أصيب 4 طالبات بانهيار عصبي وتم نقلهم لمستشفيات المنيا ، مما حذا بأولياء الأمور للوقوف امام مديرية التربية والتعليم والمطالبة بإقالة وزير التربية والتعليم فورا ، وعدم إجراء أية امتحانات مؤجلة مرة أخرى ، إلا بعدم التعهد بعدم تسريبها  .

فمن جانبه قال سيد على جاد ، عضو مجلس آباء وأمناء محافظة المنيا ، أن ما تشهده الثانوية العامة تحدى لإرادة الدولة وتحطيم لأعصابنا وأعصاب أبناءنا وبناتنا ، وهدم لاستقرار المنازل والأسر ، فليس من المعقول أن يتم إلغاء مادة امتحن فيها الطلاب بسبب التسريب ، وهو سبب لا دخل للطلاب به ، ثم تتكرر نفس المشكلة ، ويتم التسرب فى الإعادة أيضا ، على الرغم من أننا خاطبنا التعليم بعدم إلغاء الامتحان والتعامل بحكمة مع القضية ، إلا أن الوزارة لا تملك سوى التصريحات الفاشلة ، ولا تسمع لأحد ، فالتسريب منذ أول أيام الامتحانات ، والوزارة عاجزة عن التصدي له ، فمن الأسلم إقالة الوزير فورا ولا يصح بقاءه ساعة واحدة في منصبة طالما فشل في تأمين البيوت المصرية .

وبحزن شديد وبكاء كبير ، قالت الطالبة هدير – م – ع ، بلجنة مدرسة السلام الثانوية بالمنيا ، أنها بمجرد أن خرجت من الامتحان وسمعت " لعنة التسريب " لم تتمالك نفسها ووجدت نفسها مغشيا عليها ، وتم نقلها من خارج اللجنة للمستشفى ، وفوجئت ب3 زميلات لها على ذات المصيبة ، وأضافت والله العظيم حرام ، أحنا ضعنا هذا العام ، والسبب الوزارة ، ومش هنسكت تانى .

وأعلن اللواء شادى أبو العلا ، عضو مجلس النواب عن دائرة بندر المنيا انه سيتقدم ببيان عاجل للحكومة عن فضيحة التسريب المتكررة ، مطالبا وزارة التعليم بتوضيح كيفية التعامل مع أوراق الإجابات والنتيجة ، وبخاصة مع المواد المشاع تسريبها .

ومن ناحيتهم ،قد تجمع عدد من أولياء الأمور أمام مديرية التربية والتعليم بالمنيا ، مطالبين بوقف مهزلة التسريب .


ومن جانبه ،قال رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية و التعليم بالمنيا " ان غرفة عمليات المديرية لم تلقي ،اليوم، اي شكاوي من قبل الطلاب او ؤساء اللجان او الملاحظين اثناء اداء امتحان الديناميكا المؤجل "ولم نرصد إى حالات غش.
 
وأكد "عبد الحميد "، أن اللجان سارت بهدوء وانه تم منع وجود اى طلاب خارج محيط اللجان ، وفرض كردون أمنى في محيط اللجان ، وغلق جميع محلات التصوير المجاورة للجان ، وعلق على إصابة الـ 4 طالبات بحالة انهيار عصبي ، أن ذلك حدث خارج اللجان ، وان طلاب الثانوية العامة مشدودين الأعصاب وكان الله فى عونهم ، بسبب الخوف على مستقبلهم ، وانتظار النتائج .

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت أن إعادة امتحان مادة الرياضيات التطبيقية "الديناميكا" والذى تم إجراؤه فى الميعاد المقرر له "اليوم السبت" .