النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 07:25 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
صحة الشرقية: للمرة الأولى إجراء بالون معدة لإنقاص الوزن بمستشفى بلبيس المركزي لأول مرة بالبحيرة الجمعية المركزية للائتمان تبدأ إجراءات الحصول على شهادة الأيزو 9001 برشلونة يحافظ على صدارة الدوري الإسباني بثلاثية في شباك ألافيس محافظ البحيرة تشهد احتفالية الشباب والرياضة بمناسبة الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر بالصور.. إبراهيم أبو ذكري يعيد تفعيل شعبة المبدعين العرب بحضور يوسف القعيد ”زفونى على الحنطور”.. المقاتل جمال عبدالشافي أحد أبطال أكتوبر: أهلى فكرونى مُت فى الحرب وعدت لقريتى بعد 3 شهور بمساهمة مرموش.. فرانكفورت يسجل الهدف الثاني أمام بايرن ميونخ في الدوري الألماني دمر 27 دبابة ..حكاية صائد الدبابات محمد المصري بطل حرب أكتوبر كيف توعي طفلك بذكرى انتصار أكتوبر كل عام؟ النصر في عيون جيل «السوشيال ميديا» نجلاء بدر تكشف عن دور إيمان الطوخي في حياتها الإعلامية عمر مرموش يدرك هدف التعادل لفرانكفورت أمام بايرن ميونخ بالدوري الألماني

فن

عائلة أحمد منيب تقاضى «المغنى» بسبب «التجاهل»

استمراراً للجدل المثار حول مسلسل «المغنى» للمخرج شريف صبرى، الذى يتناول جزءاً من حياة المطرب محمد منير، أصدر ورثة الموسيقار الراحل أحمد منيب بياناً صحفياً أعلنوا فيه مقاضاة صناع المسلسل؛ بسبب ما وصفوه بـ«التهميش لحقوقه الأدبية والمادية» برغم استغلال العمل لمجموعة من أعماله.

يقول البيان: حفاظاً على الحق الأدبى والمادى للفنان الراحل أحمد منيب، قررنا نحن عائلة الفنان رفع دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة لمسلسل «المغنى» لما فيه من تهميش لاسم الفنان أحمد منيب، وتجاهل حقه الأدبى، بوجود جمل لحنية من ألحان الفنان الراحل فى موسيقى التتر، وهى: «هون يا ليل»، و«لفوا بينا»، و«يا ليلة عودى تانى»، و«شبابيك»، ورغم ذلك لم يُكتب اسم الفنان.


الفنان فتحى منيب، نجل الراحل أحمد منيب، قال إن الشركة المنتجة للعمل لم تتواصل معهم أو مع جمعية المؤلفين والملحنين، وأنه حصل على شهادة من الجمعية تفيد بأن شركة أفلام محمد فوزى «أوسكار» لم تحصل على موافقة الجمعية فى استغلال أعمال أحمد منيب، مستدركاً: «المنتج تعدى أيضاً على حقوق هانى شنودة وكمال الطويل وعبدالرحمن الأبنودى وعبدالرحيم منصور، وهو أمر غريب، خاصة أن أسرة المسلسل صرفت ما يقرب من 120 مليوناً على إنتاجه»، وبرر قراره بإقامة الدعوى قائلاً: «لو محافظتش على حق أبويا ماستاهلش أكون ابنه».

من جهته، قال المخرج شريف صبرى: «لم نهمش أحمد منيب فى المسلسل لأننا لا نقدم سيرة ذاتية، واستخدام جمل لحنية خاصة به هو شىء يرجع للفنان محمد منير»، فيما كشف الشاعر فوزى إبراهيم، أمين صندوق جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين، أن محمد فوزى تقدم بطلب للجمعية منذ أيام، لاستغلال أغنيات أحمد منيب فى مسلسله، بعد أن استخدمها بالفعل دون الرجوع للجمعية أو لورثة المطرب الراحل.