النهار
السبت 6 يوليو 2024 04:49 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

نقيب البيطريين: 50% من الدواء البيطرى المتداول بالسوق المصرى مغشوش

طالب الدكتور خالد العامرى نقيب الأطباء البيطريين، بإنشاء وزارة للطب البيطرى منفصلة بعيدا عن وزارة الزراعة وذلك لإحكام الرقابة على الغذاء، مشيرا إلى أن الإنتاج الحيوانى لعام 2015 بلغ نحو 122 مليار جنيه، والإنتاج السمكى 22 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه لا يوجد قانون فى مصر ينظم عمل المعامل البيطرية. 


وأضاف العامرى، خلال كلمته بمنتدى الطب البيطرى الأول لنقابة البيطريين، أن مصر تستورد إضافات الأعلاف بملايين الدولارات رغم أن إنشاء مصنع لن يكلفها 50 مليون جنيه، لافتا إلى أن 50% من الدواء البيطرى المتداول مغشوش. 

 

وقال: "مصر أصبحت موبوءة بالأمراض وأكثر من 5 آلاف دخيل على القطاع البيطرى، أدوا إلى تدهور الأوضاع فى القطاع والطب البيطرى، لافتا إلى أن العديد من الوحدات البيطرية أغلقت أبوابها نتيجة لخروج الأطباء على المعاش ولا يوجد بديل لهم.

 وتابع نقيب البيطريين،: "خلال سنتين من الآن أغلب الخريجين منذ عام 1994 سيصبحون على المعاش، وهو نفس العام الذى تم فيه وقف التكليف بالحكومة، وخلال عامين ستصل أعداد الكليات للطب البيطرى إلى 20 كلية، والتى ستؤدى إلى مضاعفة أعداد الأطباء البيطريين دون وجود دور حقيقى لهم فى تأمين غذاء المواطنين". 

واستنكر نقيب البيطريين، استمرار العمل بقانون يرجع إلى عام 66، والذى يقر غرامة 10 جنيهات فقط للذبح خارج السلخانة، بجانب السماح لوجود دخلاء بالمهنة من غير المختصين، لافتا إلى أنه يتم استيراد لحوم كبيرة فى السن. 


وعرض نقيب البيطريين، عددا من صور الإهمال والحالة التى آل إليها حال الوحدات البيطرية والعاملين بها، لافتا إلى أحد المحاجر البيطرية وجدوا بها حوالى 400 عجل "عُمى"، نتيجة لتأخر الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة لدخولها، مما أدى إلى حدوث سوء تغذية، وظاهرة انتشار الأورام السرطانية فى الحيوانات.