النهار
الخميس 27 يونيو 2024 10:14 صـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقص الغاز يتسبب في وقف كبار شركات الأسمدة عن العمل .. ومخاوف من انتعاش السوق السوداء وتراجع الصادرات .. والبورصة تتلقى الأزمة... نبيل مكاوي ينتهي من تصوير أحدث أعماله الغنائية ” أنا مش سعيد ” ”عريس من جهة أمنية”.. محمد التاجي يكشف تفاصيل مثيرة عن اختيار أزواج بناته محمد التاجي يرفض التدخل في شكوى بنته من زوجها: ”يفسد العلاقة أكثر” مكتبة الإسكندرية تستقبل 1200 من طلبة الثانوية العامة ..خلال ثلاث ساعات عميد طب المنوفية يتفقد أعمال التوسعة والتطوير بالكلية والمستشفيات الجامعية واستراحة مرضي الأورام بالفيديو..رامي جمال يطلق أحدث أغنياته «يا دمعي» بتصميم كليب مختلف الفنان محمد التاجي يكشف عن ملامح شخصيته في الجزء الثاني من مسلسل ”العتاولة” «شرشر» ينعى المرحوم الحاج إبراهيم علي خليل فريق ”تلاتة اخوات” يطرح فيديو كليب ”مارشميلو” عنوان ألبومهم الأول قبرص: لن نسمح بالهجوم على لبنان من أراضينا رونالدو يقود هجوم البرتغال أمام جورجيا فى يورو ألمانيا

أهم الأخبار

تحقيقات أمن الدولة العليا: سلمى المحاسنة مسئول إدخال أسلحة «داعش» من ليبيا إلى مصر

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى قضية تنظيم داعش سوريا عن وجود خط لإمداد التنظيم بالسلاح من خلال ليبيا يشرف عليه سلمى المحاسنة، القيادى بتنظيم ولاية سيناء وعضو مجلس الشورى، وأن التنظيم شهد عدة تغييرات من بينها خروج هشام على عشماوى وانضمامه إلى مجلس ثوار درنة فى ليبيا وتصعيد خليل المنيعى إلى منصب القائد العسكرى للتنظيم.

وعلمت «الشروق» أن التحقيقات التى باشرتها النيابة فى القضية، التى تحمل رقم 502 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا جاء فيها أن «قائد التنظيم والمكنى بأبوسفيان الأنصارى ــ غير محدد اسمه الحقيقى ــ قد أصدر أمرا بإعادة إنشاء خلايا تابعة لتنظيم داعش فى مصر من بينها الخلية المركزية ومقرها فى القاهرة وخلايا الدقهلية والفيوم والشرقية وكفر الشيخ وبنى سويف، على أن تدير هذه الخلايا نفسها بطريقة لا مركزية تعتمد على نفسها فى التمويل، وفى تحديد أهدافها مكتفيا بتحديد الخطوط العريضة لهذه الأهداف، والتى تمثلت فى ضرب البنية التحتية للدولة واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء».

وقالت مصادر قضائية إن النيابة قد انتهت من إعداد ملف القضية تمهيدا لإحالته للقضاء العسكرى، حيث تضم القضية واقعة الهجوم على الكتيبة 101 والذى اقتحمت فيه سيارتان يقودهما انتحاريان مقر الكتيبة قبل أن يفجراهما، مما أسفر عن استشهاد 29 ضابطا ومجندا واصابة 80 آخرين وتم تفجيرهما، بالإضافة إلى مهاجمة فندق القوات المسلحة بالعريش واستراحة ضباط الشرطة وعدد من الأكمنة فى رفح والشيخ زويد بالاضافة إلى الهجوم على كمين كرم القواديس.

وواجهت النيابة المتهمين خلال التحقيقات بمحضر التحريات الذى ذكر أنهم اعتنقوا أفكارا تكفر الحاكم وتوجب محاربته، وتكفر أعضاء مجلس النواب، لأنهم أقسموا على الولاء للدستور والقانون الوضعى، ولم يقسموا على الولاء لصحيح الكتاب والسنة، وأن هذه الأفكار تدعو لقتال ضباط الجيش والشرطة باعتبارهم فئات باغية تساعد الحاكم على تنفيذ القوانين الوضعية.

واعترف المتهمون فى التحقيقات باعتناقهم الأفكار الجهادية، من خلال كتب مشايخ الفكر السلفى الجهادى من بينهم أبومصعب السورى، والذى يدعو لهدم البنية التحتية للدول التى ترتبط بعلاقات ومعاهدات مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، كما يدعو لاستهداف السفارات الأمريكية والإسرائيلية حول العالم.