النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:14 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«السعودي الألماني»: علاج جديد لحالات النزيف الحاد بالمخ دون جراحة

أعلنت وحدة الأشعة التداخلية وقسطرة المخ بالمستشفى السعودي الألماني، بدء تطبيق نظام جديد لعلاج حالات التمدد الشرياني بالمخ الذي ينتج عنه من نزيف حاد، دون الحاجة إلى إجراء جراحة.

وأوضح المستشفى، في بيان له، أن ذلك يحقق نسب شفاء مرتفعة مقارنة بطرق العلاج الأخرى، حيث يتم عمل هذا العلاج بسرعة عالية، مع تفادي معظم مخاطر التدخل الجراحي عن طريق استخدام القسطرة التدخلية لزراعة ملفات حلزونية وسد التمدد الشرياني.

وأكد البيان أنه تم علاج العديد من الحالات بنجاح ومن بينهم مريض مسن يبلغ 70 عاما وصل إلى المستشفى في حالة غيبوبة مفاجئة نتيجة ارتفاع حاد في ضغط الدم، وبعد إجراء الفحوصات له تبين إصابته بنزيف حاد بالمخ نتيجة لتسرب الدماء من تمدد شرياني بأحد الشرايين الرئيسية، مما دفع الفريق الطبي المكون من أطباء المخ والأعصاب وجراحة المخ والأعصاب والأشعة التداخلية لإجراء قسطرة تدخلية علاجية تحت الأشعة لشرايين المخ، واستعاد المريض وعيه بالكامل وتحسنت حالته بشكل كبير وخرج من المستشفى بعد يومين فقط من إجراء القسطرة.

وأشارت المستشفى إلى أن قسم الأشعة التدخلية وقسطرة المخ بالقاهرة يقوم باستعمال قسطرة المخ التدخلية لعلاج السكتة الدماغية الحادة عن طريق الاستئصال المباشر للجلطة دون جراحة وفي زمن قصير لا يتعدى 90 دقيقة من وصول المريض للطوارئ، مما يقلل من خطورة الإصابة بالشلل النصفي أو الوفاة.