النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 01:49 صـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الشيحي: قبول طلاب جدد بالتعليم المفتوح العام الحالي والشهادة ستكون مهنية

أكد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لن يلغي التعليم المفتوح، ولكن سيتم تصحيح مساره؛ لأن الجميع غير راضٍ عن مخرجاته، لافتا إلي ان تجربته فى السنوات كانت سيئة جدًا.

وأضاف الشيحي، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن هناك تنازلات عديدة قدمت، وجودة العملية التعليمية لم تكن بالقدر المناسب، والتعليم المفتوح لا يصلح إلا للكليات النظرية فقط ولا يصلح للكليات العملية، وكان هناك "براشيم" توزع أمام اللجان الامتحانية في التعليم المفتوح.

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن قبول الطلاب بالتعليم المفتوح بعد مرور 5 سنوات على شهادتهم، قائلاً "مش هاخد طالب فريش فى التعليم المفتوح."

وأكد أن هذا العام سيتم قبول طلاب جدد بالتعليم المفتوح، وسيتم طرح برامج التعليم المفتوح من خلال الجامعات، والشهادة ستكون مهنية والدبلومات مهنية، لافتاً إلي أن الدبلوم المهني يتيح للطالب المستقبلي دراسة البكالريوس المهني، ويحق له عمل معادلة بعد ذلك لتحويلها لأكاديمي.

وأضاف الشيحي، أن جزءا كبيرا من الملتحقين بالتعليم المفتوح خلال الفترة الماضية كان غرضهم عمل التسوية فى عملهم، ولكننا خسرنا فنيين وسائقين كثر بعد تحويلهم لموظفين، ونحن لسنا بحاجة إلي موظفين.

وتابع، أن المجلس الأعلي للجامعات المنعقد الاسبوع الماضي، وضع رؤية للمناقشة حول التعليم المفتوح وتم دعوة 5 من كل جامعة، وتم تقديم اليوم وجهات نظر جديدة، وقد يضاف بعض التعديلات على التعليم المفتوح، وطلب من الدكتور امين لطفي رئيس جامعة بنى سويف باتخاذ هذه الملاحظات فى الحسبان.

وأكد الشيحي، أن التعليم المفتوح سيقبل طلاب العام القادم ولكن دبلومات مهنية وليس بكالريوس، ويجوز لمن حصل على بكالريوس مهنى بمعادلة شهادته، لافتا إلى أن التعليم المفتوح سيكون دبلوما مهنيا ثم بكالريوس.

واردف، أن التخصصات ستكون إلكترونية، وهناك فترة انتقالية سنة واحدة لتجهيز المقررات الدراسية الالكترونية، لافتا إلى أنه سيكون هناك مركز قومي او لجنة للتسهيل ووضع الضوابط والمتابعة على الطلاب.

وذكر الشيحي مثالا، أن هناك بعض الجامعات لديها القدرة على إعداد المادة العلمية؛ فى حين لا تستطيع جامعات اخري توفير تلك المادة، فيحصل عليها من ذلك المركز.

وعن الاشراف المالي والاداري، أكد الشيحي أنه سيتابع كل جامعة، مع وجود بعض الضوابط الجديدة، وسيتم حماية الطلاب من تجاوزات كانت تتم سابقاً، منها الكتب الدراسية، وغيرها.

وأكد أن الجامعة المفتوحة وجامعة التعليم الإلكتروني يلتحق بها طلاب الثانوية العامة، أما التعليم المفتوح فلا تقبل ذلك، لافتاً إلى ان لا يوجد تشابه بين الاثنين.