النهار
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 01:29 مـ 22 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة يستقبل ممثلي شركة «نوفارتس» لتعزيز التعاون في ملف تطوير الصناعات الدوائية مزارع يشرع في التخلص من مدرس بسلاح ناري بسوهاج.. والسبب صادم تعرف علي موعد قطع الكهرباء الجمعة القادمة بالمنصورة الأخوة الأعداء.. ضبط عامل مزق جسد شقيقته بسكين بسوهاج د. وائل رضا يحصل على وسام الإتحاد العربي للعمل التطوعي لعام 2024 الرقابة المالية توافق على تأسيس أول شركة رأس مال مخاطر ذات غرض الاستحواذ بنك ناصر الاجتماعي يفتتح فرع الزقازيق بعد تجديده المجلس القومي للمرأة ينظم ورشة عمل تدريبية لعضوات وأعضاء وحدة تكافؤ الفرص بوزارة الصحة والسكان خلال استقباله نقيب الصحفيين ..«وزير الأوقاف»: تدريب السادة الأئمة والخطباء على المهارات الإعلامية في نقابة الصحفيين فروع الشؤون الإسلامية في السعودية تحتفي بمناسبة اليوم الوطني الرابع والتسعين د. ياسمين فؤاد : نسعى للإتفاق على هدف جماعي عادل يتناسب مع أولويات البلدان النامية الهوبي يشارك في فعليات قمة الهيئات التنظيمة العالمية للأغذية بالهند GFRS 2024

أهم الأخبار

"عيسى": إلغاء المجلس الأعلى للصحافة واتحاد الإذاعة والتليفزيون بعد صدور القانون الجديد

أكد الكاتب الصحفى صلاح عيسى، الأمين العام للمجلس الاعلى للصحافة، أنه لم يطلع على نص مسودة القانون الموحد للصحافة والاعلام بعد التعديلات التى طرأت عليها ووافقت عليها الحكومة، قائلا: "كل ما أتمناه ان يكون ما تمت الموافقة عليه هو مشروع القانون الذى تفاوضنا عليه تحت اسم اللجنة الوطنية للإعلام مع مندوبين من الحكومة وفى لجنة يرأسها وزير التخطيط الدكتور اشرف العربى وتضم ممثلين للجنة الوطنية للصحافة والاعلام ووزارة العدل والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ومجلس الدولة". 

وأشار عيسى- فى تصريحات صحفية- أن موافقة الحكومة على القانون الذى وضعته الجماعة الصحفية بمثابة خبر سار يتوج جهود استمرت شهورا طويلة من العمل المضنى من اجل يكون لمصر قانون للصحافة والاعلام يترجم المواد الموجودة فى دستور ٢٠١٤ ويؤسس لنظام اعلامى مصرى جديد يقوم على الديمقراطية والحريّة والمسئولية والمهنية.

وشدد الأمين العام للمجلس الاعلى للصحافة على ان هذا القانون احد قانونين ولم يصدر الثاني وهو مشروع قانون إلغاء العقوبات السالبة للحرية فى جرائم النشر، لافتا الى انه اثناء المفاوضات مع الحكومة على هذا القانون اعترضت وزارة العدل واقترحت تشكيل لجنة من اساتذة القانون الدستورى والجنائى لتولى الموازنة بين مواده وبين قانون العقوبات لم تتشكل بعد.

ونوه الى أن الجماعة الصحفية لها فى ذمة الحكومة قانون من اهم القوانين، وسنواصل الحوار والمناقشة من اجل استصداره فى اقرب وقت.

وأضاف "عيسى" ان المجلس الاعلى للصحافة بتشكيله الحالى سيظل قائما وفقا للقانون حتى صدور التشريعات الخاصة بالصحافة اى موافقة مجلس الدولة عليها ثم عودة التشريع مرة اخرى الى الحكومة ثم يوافق عليه بشكل نهائي ويحيله لمجلس النواب ويناقشه ويصدره ثم فى النهاية يصدر القرار الجمهورى.

وتابع: فى هذه الحالة يصبح المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام والهيئتان الوطنيتان للصحافة والاعلام قد تشكلت ومن ثم يلغى المجلس الاعلى للصحافة بتشكيله الحالى وبالتالي إلغاء اتحاد الإذاعة والتليفزيون بتشكيله الحالى.