النهار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 12:33 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«أولاند»: فرنسا ستظل «رهن الإشارة» لتقديم المساعدة لمصر وجيشها في محاربة الإرهاب

قال الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، إن أمن مصر ضمان لأمن الشرق الأوسط وأووربا، لافتا إلى أن مصر عانت من الأصوليين المتشددين في السابق وتعرف كيفية مواجهتهم.

وأضاف «أولاند»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، أن فرنسا ستظل دائما رهن الإشارة من أجل تقديم المساعدة لمصر وجيشها في حربها ضد الإرهاب، مشيرا إلى عقد عدد من الصفقات لتسليح الجيش المصري.

وتابع: «نعلم أن للإرهاب أصول في أوروبا ولذلك يجب أن نواصل دعم مصر لحربها ضد الإرهاب»، لافتا إلى أن بلاده تعطي لعلاقتها مع مصر زخم وأهمية خاصة في كافة المجالات.

واستطرد: «نرغب في التعاون مع مصر من أجل المضي في الطريق نحو علاقات طيبة.. مصر وفرنسا لديهم علاقات ستدوم في المستقبل، ونسير في هذا الاتجاه من أجل تلبية طلبات شعبينا».

وعن الاستثمار في مصر، أكد الرئيس الفرنسي، ترحيبه باستثمار الشركات الفرنسية في قناة السويس الجديدة، موضحا: «منطقة قناة السويس حافلة بفرص استثمارية واعدة، والتقدم الاقتصادي جانب من جوانب مواجهة الإرهاب والتطرف».

وفيما يخص إدانة بلاده الدائمة لحقوق الإنسان في مصر، أوضح أنه عندما يتحدث عن حقوق الإنسان يقصد ضرورة وجود نظام قضائي قادر على حل المشكلات ويضمن حرية الأفراد، وليس من قبيل الهجوم على مصر.

في سياق آخر، أكد الرئيس الفرنسي، على موقف بلاده الداعم لحكومة الوفاق الوطني الليبية، موضحا أنها الوحيدة الضمان لمستقبل الوطن.

وأوضح: «نتمنى أن تكون لحكومة الوفاق السلطة اللازمة من أجل التحضير لمرحلة جديدة للشأن الليبي، والجيش يجب أن يكون لديه كافة الصلاحيات ليسهم مع الحكومة في حل الأزمة وإعادة الاستقرار».

وعن الوضع في سوريا، قال: إنه يمكن أن يتم حل الوضع في سوريا خطوة خطوة وعن طريق تقديم حلول تحترم من كافة الأطراف من أجل استعادة سوريا لاستقرارها وتوقف الإرهاب الدموي هناك.