النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 08:33 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

عربي ودولي

ليبيا: كوبلر يلتقي أعضاء المجلس الرئاسي في طرابلس

وصل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر إلى العاصمة الليبية الأحد (17 أبريل/ نيسان 2016) في زيارة تسبق جلسة مرتقبة للبرلمان المعترف به في شرق البلاد للتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني.

ونشر كوبلر في تغريدة على موقع تويتر مجموعة صور له في المطار لدى وصوله إلى طرابلس على متن طائرة تحمل شعار الأمم المتحدة، وكتب "شكرا لكل الليبيين، أشعر أنني في بيتي".

تأتي زيارة المبعوث الدولي إلى المدينة قبل يوم من جلسة مرتقبة للبرلمان المعترف به ومقره مدينة طبرق في شرق ليبيا، من المقرر أن يصوت النواب خلالها على مسألة منح الثقة لحكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وانبثقت حكومة السراج عن اتفاق سلام وقع في المغرب في كانون الأول/ديسمبر بواسطة الأمم المتحدة من أعضاء في برلمان طرابلس (غير المعترف به) وبرلمان طبرق المعترف به دوليا. لكن التوقيع تم بصفة شخصية، وقع من خلاله مائة نائب من أصل 198 من أعضاء برلمان طبرق بيان تأييد لحكومة الوفاق، بعدما فشل البرلمان في مناسبات عدة في عقد جلسة للتصويت على الثقة.

وتواجه حكومة الوفاق الوطني عقبة رئيسية في سعيها لبسط سيطرتها على البلاد تتمثل في رفض الحكومة الموازية في شرق ليبيا، والتي كانت تحظى باعتراف المجتمع الدولي حتى ولادة حكومة الوفاق، تسليمها السلطة قبل نيلها الثقة في البرلمان.

اشتباكات جديدة في طرابلس

وفي خضم هذه المعطيات شهدت العاصمة الليبية طرابلس ليلة السبت/ الأحد اشتباكات عنيفة لم تعرف بعد الجهات التي تقف خلفها ولا ما إذا كانت أسفرت عن خسائر في الأرواح، وفق ما أفاد عنه مراسل وكالة فرانس برس.

وسمع تبادل كثيف لإطلاق النار في حي الأندلس الراقي في شمال العاصمة، ودوت أصوات انفجارات يرجح أن تكون ناجمة عن إطلاق قذائف صاروخية، بحسب مراسل الوكالة الفرنسية.

وتقع في هذا الحي مقرات سفارات عربية وأجنبية، ومنازل سياسيين ليبيين بينهم أعضاء في حكومة الوفاق الوطني. انطلقت الاشتباكات بعد ساعات قليلة من زيارة وزيري خارجية فرنسا جان-مارك آيرولت وألمانيا فرانك فالتر شتاينماير إلى العاصمة الليبية في خطوة ترمز إلى دعم أهم بلديين أوروبيين لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

وخرقت هذه الاشتباكات الهدوء الذي عمّ المدينة منذ دخول حكومة الوفاق الوطني إليها في نهاية شهر آذار/مارس الماضي. وأثارت تلك الخطوة توترا أمنيا لساعات في طرابلس وتسببت بإطلاق نار وإغلاق طرق، إلا أنها سرعان ما توقفت.