النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 04:19 صـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تكريم 75 من العلماء والباحثين الفائزين بجوائز الدولة بجامعة المنصورة بدء الدورات التدريبية لتنمية مهارات العاملين بديوان عام المحافظة مصرع عنصر شديد الخطورة الإجرامية بأسوان واستشهاد ضابط شرطة.. عقب تبادل لإطلاق النيران أحمد مجاهد يعلن خوض انتخابات اتحاد الكرة على منصب الرئيس سيارة نقل تنهى حياة مدرسة بالقليوبية العثور علي جثة سبعيني متحللة داخل مسكنه ببورسعيد 115 غارة جوية إسرائيلية على مناطق متفرقة من لبنان أسفرت عن مقتل 60شخصاً الفنان تامر عبد المنعم يلتقي فرق البيت الفني بمسرح البالون ويعلن عن حفل إنتصارات أكتوبر قريبا بعد حصولها على 3 ميداليات ذهبية وزير الرياضة يهنئ رحمة أحمد بطلة رفع الأثقال محمود عباس : العالم بأسره يتحمل المسؤولية إزاء ما يجري لشعبنا في غزة السكة الحديد يفوز على سيراميكا كليوباترا 3-1 في مباراة ودية استعدادًا للموسم الجديد رامي صبري وأحمد سعد وبهاء سلطان وإليسا على مسرح واحد بالكويت 25 أكتوبر

عربي ودولي

الرئيس الفرنسي يتعهد بتقديم مساعدات عسكرية للبنان

تعهد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، اليوم السبت، بتقديم مساعدات عسكرية فورية للبنان بالإضافة إلى دعم مالي بقيمة 150 مليون يورو لمواجهة أزمة اللاجئين.

وقال أولاند خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام في بيروت إن بلاده ملتزمة بأمن لبنان وتجنيبه تداعيات الحرب في سوريا، مضيفا أن وزيري الدفاع في البلدين سيلتقيان غدا الأحد لبحث تفاصيل الدعم المزمع تقديمه.

وأشار أولاند إلى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في أسرع وقت.

من جانبه، قال تمام سلام إن مشكلة انتخاب رئيس للبنان كانت في صلب المحادثات مع أولاند، متمنيا أن تستأنف فرنسا "بما تملكه من وزن وصداقات مع جميع الفرقاء اللبنانيين، الجهود من أجل الدفع في إنجاز الاستحقاق الرئاسي في أقرب وقت".

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري عقب اجتماع عقده مع الرئيس الفرنسي: "بحثنا في الهبة العسكرية للجيش والحدود البحرية وملفي اللاجئين، وفي المواضيع الراهنة في المنطقة، وركزنا على موضوع الإرهاب"، مضيفا أن "هناك ضيقا لا نستطيع أن نخفيه، فقد كنا نتمنى أن يكون هذا الاستقبال في القصر الجمهوري ليستقبل كبيرا أتى من فرنسا إلى لبنان".

من جانبه، أكد أولاند أن فرنسا تقف إلى جانب لبنان "وتحرص على تعزيز الأمن فيه من خلال التعاون العسكري"، لافتا إلى ان "لبنان يواجه التهديد الارهابي وهو يستقبل أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ".

كما أضاف أولاند في ظل الفراغ السياسي الحالي في لبنان "أتمنى العودة إلى لبنان قريبا لألتقي رئيسا للجمهورية، ولكن الأمر بيد اللبنانيين الذين عليهم حل هذه الأزمة. وأنا أثق بأنهم سيتخطون هذه الصعوبات".

ويتوجه أولاند غدا الأحد إلى مصر، حيث ستشكل الأزمة الليبيىة والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني محور محادثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويتوجه الرئيس الفرنسي إلى الأردن الثلاثاء، حيث يزرو قاعدة "الأمير حسن" الجوية على مسافة 100 كلم شمال شرق عمان، التي تقلع منها الطائرات الفرنسية المشاركة في الحملة ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.