النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 03:24 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

القيم الدينية وأثرها في الحفاظ على الصحه النفسيه والجسديه في ندوة بأداب المنوفية

تحت رعاية الدكتور معوض محمد الخولي رئيس جامعة المنوفيه نظمت كلية الآداب ندوه تثقيفيه حول أثر القيم الدينية في الحفاظ على الصحه النفسيه والجسديه برئاسة الدكتور عبد الرحمن السيد قرمان نائب رئيس الجامعة لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حاضر فيها الدكتور عبد المنعم شحاته عميد الكلية الأسبق، والأستاذ علم النفس، والدكتور ياسر الصعيدي أستاذ الدراسات الإسلاميه بالكليه صرح بذلك الدكتور أسامه مدني عميد كلية الآداب.

أشار نائب رئيس الجامعه إلى أن القيم الدينية أكدت على إحترام الإنسان وحفظه لنفسه وجسده بإعتباره مجموعه من القيم تتحرك على الأرض لإعمارها، وأن الإنسان إذا ترك الجانب الأخلاقي أفسد في الأرض، فالقيم أحكام عقلية انفعالية توجهنا نحو رغباتنا و اتجاهاتنا يكتسبها و يتعلمها و يتشربها الفرد من المجتمع و تصبح هى محرك لسلوكه.


وأكد الدكتور حسن خطاب مقرر الندوه ووكيل آداب المنوفيه على ضرورة التحلي بالأخلاق والقيم الحميده حيث دعت الأديان السماويه إلى التعاون والتراحم والتكامل.


وأضاف الدكتور عبد المنعم شحاته أن الأم هي المعلم الأول للقيم في المجتمع،  التي هي جوهر جميع  الأديان فالقيم ضروره مجتمعيه لبقاء المجتمع وإستمراره .

وتطرق إلى القيم وتأثيرها في الصحه النفسيه والجسديه سواء قيم إلزاميه أو تفضيلية، حيث تستوجب الإثابه في حالة الإلتزام بها أو العقاب في حالة مخالفتها، ولن يتم ذلك إلا من خلال القيام بالمسؤليات الحياتيه، وتأتي القيم الدينية كقمية إلزامية.
وتناول الدكتور ياسر الصعيدي مفهوم القيم كمعايير مستمده من دين معين، سواء قيم حسنه أو قبيحه تخالف شرع الله، ويترتب عليها العقاب في الآخره، مضيفاً أن للقيم أنوع عديده منها الشجاعه والكرم وأن جميع الرسالات السماويه نادت بتلك القيم التي تحكم أفراد المجتمع الإسلامي، ومضيفاً أن هناك القيم الخبيثه والرديئة التي تفتك بحياة البشر والمجتمعات، مؤكداً على أهميه قمية العفة والطهارة التي تعود بالنفع للفرد جسدياً حيث لا يصاب بالأمراض ونفسياً بعدم الشعور بتأنيب الضمير.

وأوضح أن مجالات القيم تشمل مجال العقيده، ومجال علاقه المسلم بغيره، ومجال علاقه الإنسان بالكون، وأن خصائص القيم تكون ربانية، وثابتة في إطار متحرك، وشامله، ومتوازنة
وإختتمت الندوه بحوار مفتوح مع الطلاب الذي حضروا الندوه، أجاب خلاله المحاضران عن التساؤلات التي أثارت إهتمام الطلبه والطالبات حول موضوع الندوه.