النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 04:54 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

فن

السنيما الصامته والتوبه وفيروز فى احتفالية من نوع خاص بدار الأوبرا السلطانية مسقط

 تحتفي دار الأوبرا السلطانية مسقط خلال هذا الأسبوع بآلة الأرغن الفخمة التي تمتلكها الدار، في فعالية نوعية مميزة، حيث سيتم عرض فيلم سينمائي يعود لمرحلة السينما الصامتة، يصاحبه عزف حي للموسيقى التصويرية على آلة الأرغن يقدمه العازف الألماني البارز وولفريد كيتس .

الفيلم السينمائي الذي سيتم عرضه هو فيلم “الجنرال” للمخرج والممثل الأمريكي الشهير في زمن السينما الصامتة، بستر كيتون.

الفيلم من إنتاج عام 1926، وهو فيلم مغامرات كوميدي يعتبر من درر السينما الخالدة. ستكون بلا شك تجربة مذهلة وهى العوده إلى مرحلة السينما الصامتة ويعايشوا الكيفية التي كانت تعرض بها الأفلام في ذلك الوقت، حيث كانت آلة الأرغن هي الآلة التي تقدِّم بشكل حي ومباشر الموسيقى التصويرية المصاحبة للفيلم.

وسوف تمتزج الموسيقى التصويرية المدهشة للفيلم، مع المغامرات وخدع التصوير الخلاقة والمخاطرات التي يقوم بها عملاق السينما بستر كيتون، ستمتزج مع روح الأداء الحي للموسيقى، حيث دائما ما يوجد فرق بين الموسيقى المسجلة والموسيقى المعزوفة حية، مما سيخلق تجربة مشاهدة غاية في الإمتاع، يزيدها إمتاعا أن قصة الفيلم نفسها مليئة بالمغامرات وغارقة في المواقف الكوميدية التي تجعل المُشاهد لا يتوقف عن الضحك. مدة العرض 80 دقيقة متواصلة.


أغنية "التوبة" التي لحنها بليغ حمدي ستعزف أيضا في الحفل، بتوزيع موسيقي جديد لهاني شنودة، تليها معزوفة الأخوين رحباني الشهيرة "اعطني الناي" للفنانة فيروز سيتم تقديمها أيضا بتوزيع موسيقي لجورج كولتا، وستؤدي الأغنية السوبرانو أميرة رضا. أما نهاية الفصل الأول من الحفل فستكون مقطوعة (العاصفة) لعمر خيرت، والتي ستعزف موزعة بين البيانو والأرغن.