النهار
السبت 29 يونيو 2024 10:56 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حلول خارج الصندوق..مجلس إدارة المصري يحدد أولويات العمل للمرحلة المقبلة حزب صوت الشعب: مؤتمر الاستثمار رسالة دعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصرى جوميز : الفوز على سيراميكا نتيجة عادلة..وإيقاف القيد يمنعنا من تدعيم الزمالك ولا نزال في المنافسة قرار مفاجئ من جوميز بعد فوز الزمالك أمام سيراميكا رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس السيسى بذكرى ثورة 30 يونيو تدريبات خاصة لبدلاء الزمالك عقب مباراة سيراميكا كليوباترا الراحمون يرحمهم الله.. أول فندق لاستضافة الحيوانات وإنقاذهم من الموت في الجيزةَ جمعية الحقوقيات المصريات تكرم صناع فيلم ”رفعت عيني للسما” زيزو يحصل على جائزة أفضل لاعب في مباراة الزمالك وسيراميكا في ليلة غياب الجمهور.. الزمالك يفوز على سيراميكا كليوباترا 4-2 في الدوري فنون جميلة أسيوط تنظم معرضاً فنياً بعنوان ”التقنيات الحديثة في التصميم والإستفادة منها في إثراء المواطنة البيئية” بعد رحيل معتمد جمال.. عماد النحاس مديرًا فنيًا لـ المقاولون العرب

تقارير ومتابعات

” تنفيذي وزراء الصحة العرب” يؤكد ضرورة توفير الدعم الصحي للاجئين السوريين في الدول المضيفة

وزير الصحة الكويتي : قدمنا مقترحا لوضع خطة طواريء موحدة في مواجهة الأمراض السارية بالمنطقة

اتفق وزراء الصحة أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب على أهمية تقديم العون الصحي للدول العربية المضيفة للاجئين السوريين ودعم القطاع الصحي في دولة فلسطين بالإضافة إلى عقد منتدى وزاري دوري كل عامين لمتابعة تنفيذ الأهداف التنموية للألفية حتى عام 2030 في القطاع الصحي في الدول العربية .


وقال وزير الصحة في دولة الكويت رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور علي سعد العبيدي في تصريحات للصحفيين في ختام أعمال الاجتماع اليوم الأربعاء إن المشاركين أعدوا مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالدورة الوزارية الـ45 للمجلس المقررة غدا الخميس بالجامعة العربية برئاسة موريتانيا.


وأضاف الدكتور العبيدي أن الاجتماع ناقش ضمن بنوده ،تقريرا حول نشاط الأمانة الفنية للمجلس بين دورتي الإنعقاد وما قامت به اللجان الفنية والدول الأعضاء لمتابعة تنفيذ القرارات خاصة ما يتعلق بموضوع التشريعات الصحية والاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز "2014 – 2020 " وكذلك موضوع "تحسين صحة الأمهات واليافعات والأطفال في المنطقة العربية" بالإضافة إلى تطوير عمل المكتب التنفيذي والمجلس الوزاري .


وأضاف العبيدي أن المكتب ناقش عددا من المقترحات لتطوير عمل المجلس والمكتب التنفيذي حيث اتفق المشاركون على تشكيل لجنة فنية استشارية من الدول الأعضاء لدراسة مقترحاتهم في هذا الإطار والتنسيق مع المراكز الإقليمية ومنظمة الصحة العالمية للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال .


وأوضح أنه تم مناقشة المقترحات المقدمة من بعض الدول العربية خاصة من وزارات الصحة في فلسطين والجزائر والكويت والعراق والمغرب بهدف تبادل المعلومات الصحية والخبرات بين الدول العربية ، كما تم مناقشة الأهداف التنموية للألفية في المنطقة العربية حتى العام 2030 خاصة ما يتعلق بالمجال الصحي ، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق في هذا الإطار على عقد منتدى وزاري كل عامين لمتابعة تنفيذ هذه الأهداف ولتحقيق التنمية المستدامة في هذا المجال وذلك بالتشاور مع منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي لشرق المتوسط.


وكشف العبيدي أن دولة الكويت تقدمت بمقترحات لتطوير الوضع الصحي وتبادل الخبرات في إطار المقترحات المقدمة من الدول العربية خلال الاجتماع ، موضحا أن المقترحات الكويتية تتعلق بخطط الطواريء والتأهب للأمراض السارية في المنطقة ، لافتا الى أن ذلك ينسجم بشكل كامل مع أهداف منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي بشرق المتوسط فيما يخص الاستجابة للأمراض السارية مثل ماشهدته المنطقة من أمراض مثل "كورونا" "وإيبولا" وغيرها من الأمراض ، مشيرا إلى أن الكويت اقترحت أن تكون خطط الطواريء لمعالجة مثل هذه الأمراض السارية ضمن جدول أعمال المجلس .


وردا على سؤال حول كيفية دعم اللاجئين السوريين صحيا في الدول المضيفة لهم في ضوء استضافة دولة الكويت لثلاثة مؤتمرات دولية لدعم العمل الإنساني للاجئين السوريين، قال العبيدي " إن أمير الكويت يعتبر قائد الإنسانية والعمل الإنساني حيث استضافت دولة الكويت ثلاثة مؤتمرات دولية خلال 3 أعوام ، وقام أمير الكويت بتقديم المساعدات الصحية والإنسانية والمالية لدعم السوريين ودعم الأبحاث الصحية في منظمة الصحة العالمية ، مشيرا إلى أن المكتب التنفيذي ناقش اليوم في كيفية تقديم الدعم الصحي للدول المضيفة للاجئين السوريين حيث قدم وزير الصحة المصري مقترحا بإعداد دراسة فنية لمجلس وزراء الصحة العرب تستعرض احتياجات الدول المضيفة لمثل هذا الدعم في المجالات الصحية وتم إدراج هذا المقترح ضمن جدول أعمال مجلس وزراء الصحة العرب لتقديم الدعم اللازم في المجال الصحي والطبي للدول المضيفة للاجئين السوريين.


وأضاف أن المكتب التنفيذي ناقش أيضا ضرورة استمرار تقديم الدعم الصحي والاحتياجات الطبية للشعب الفلسطيني في ضوء المذكرة التي تقدمت بها وزارة الصحة الفلسطينية ، وحث المكتب التنفيذي على تقديم الدعم الفني والمالي والصحي اللازم لدولة فلسطين .


وأضاف أن المكتب التنفيذي أعد مشاريع قرارات حول البنود المدرجة على مشروع جدول الأعمال ورفعها إلى المجلس الوزاري غدا ، معربا عن أمله في أن تصب هذه المشاريع التي تم دراستها لصالح تحسين صحة المواطن العربي.