النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 04:19 صـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

خلال لقائه وزيرة الاقتصاد الوطني الفلسطيني عبير عودة

وزير التجارة : حريصون على دعم الاقتصاد الفلسطيني وتذليل كافة المعوقات أمام التبادل التجاري

أعلن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، أنه تم الاتفاق خلال لقائه اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية مع وزيرة الاقتصاد الوطني الفلسطيني عبير عودة،على تنمية التبادل التجاري بين البلدين وتشكيل مجموعة عمل من الجانبين لتفعيل مجالات التعاون وتذليل أي معوقات في هذا الإطار ، ملمحا إلى إمكانية إرسال وفد تجاري إلى فلسطين لهذا الغرض. 

وقال الوزير قابيل ، في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء ،الذي جرى على هامش اجتماعات الدورة الوزارية السابعة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي ، "إننا تباحثنا في التعاون الاقتصادي والعلمي والتجاري بين مصر وفلسطين، وناقشنا العوائق التي تواجه التعاون بين الدولتين من النواحي التجارية".  

وأوضح أن اللقاء تناول أيضا تفعيل بعض الاتفاقيات مثل اتفاقية التعاون العلمي، وإمكانية إرسال خبرات مصرية إلى المناطق الصناعية الفلسطينية.

وبدورها ، قالت وزيرة الاقتصاد الفلسطينية عبير عودة إن اللقاء كان هاما حيث تمخض عنه الاتفاق على تفعيل الاتفاقيات مع مصر وتنمية حجم التبادل التجاري "المتواضع " بين الطرفين وإيجاد آليات لزيادة التجارة البينية من خلال لجان مشتركة .

وأضافت أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي قدم كل الدعم للجانب الفلسطيني، مؤكدة "أننا نسعى إلى زيادة الصادرات الفلسطينية للدول العربية والتفعيل القرارات في هذا الشأن ، لكن الصعوبات التي تواجهنا هي العوائق الإسرائيلية على الحدود".  

وكشف "عودة" عن خطط لبناء مدن صناعية في فلسطين بهدف الاستغناء عن المنتجات الإسرائيلية وتزويد السوق المحلي بالمنتجات الوطنية الفلسطينية.

وأشارت إلى حرص فلسطين على التواصل مع الدول العربية لتعظيم التبادل التجاري والاستثماري ، كما تعمل وزارة الاقتصاد الفلسطينية على تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني والانفتاح على أسواق جديدة.

وأطلعت الوزيرة الفلسطينية وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل، على الأوضاع الاقتصادية الصعبة في فلسطين في ظل اجراءات الاحتلال الإسرائيلي المعوقة للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني إلى جانب بحث سبل التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وفلسطين . 

من ناحية أخرى ، التقى وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل مع نظيره التونسي محسن حسن على هامش اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي لبحث مجالات التعاون وتنمية التبادل التجاري بين البلدين .