النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 09:22 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

محافظ المنوفية يحيل مسئولين بمنظومة دعم الخبز والغاز أهدروا 75 مليون جنية للنيابة العامة

أحال الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية المسئولين في قضية التلاعب بمنظومة دعم الخبز وأسطوانات البوتاجاز إلى النيابة العامة.

وأثبت تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات تلاعبهم واستيلاءهم على مبالغ قدرت بنحو 75 مليون جنيه وبلغت المخالفات الخاصة بمنظومة الخبز مبلغ 29877341 جنيها والمخالفات الخاصة بالمطاحن مبلغ 39244305 جنيهات والمخالفات الخاصة بالسلع التموينية مبلغ 6070422 جنيها.

واستولى مسئولو المخابر وبعض مفتشي التموين على قيمة الدقيق والدعم الخاص بكميات الخبز المصروفة بالزيادة من الكروت الذهبية واستيلاء شركة سمارت "الشركة الموردة للبطاقات الذكية على الكميات الموجودة بالماكينات وقيام متعهدي ومسئولي بعض الجهات والمصالح الصادر لها كروت المبيعات بالاستيلاء على الفرق بين الدعم وبين السعر الحقيقي واستيلاء بعض أصحاب المخابز على فروق الدعم، فضلا عن عدم تحصيل عدد من المسئولين بمديرية التموين بالمنوفية قيمة الفروق المستحقة على بعض المخابز، وقيام بعض أصحاب المخابز بالتلاعب بالماكينات خلال فترات التوقف والإجازات الرسمية وعدم قيام مديرية التموين بالمنوفية بتحصيل الغرامات المستحقة على أصحاب هذه المخابز مما أضر بالمال العام.

بالإضافة إلى توريد بعض المطاحن كميات من الدقيق غير مطابقة للمواصفات، وقيام بعض البدالين بصرف قيمة الدعم الذي تم صرفه كسلع غذائية بأزيد من قيمة السلع المدعومة وتكرار صرف مبالغ الدعم لبعض المواطنين أكثر من مرة، والتلاعب في توريد عبوات السلع التموينية بأوزان أقل من المتفق عليها، وعدم تحصيل فروق أسعار السولار بين الكــمــيات المنصرفة للمخـــابز البلديـــة.

إلى جانب عــدم تحصيل قيم فــروق أسـعـار الـغــاز المـنـزلي مــن أصحاب المستودعات المحرر لهم محاضر مخالفات بيع هــذه الأسطوانات بالسوق الموازية واستخدامها في غير الغرض المخصص لها، وهو ما أسفر عن مبالغ مالية بلغ ما أمكن حصره منها في كل ما سلف بيانه بـ 75 مليونا ومائة واثنين وتسعين ألفًا وثمانية وستين جنيهًا.

وأشار المحافظ إلى أنه أمر بفحص هذه القضية مع بداية توليه المسئولية بالمحافظة حرصا على حصول مستحقي الدعم على حقوقهم التي توفرها الدولة لهم وأن الفحص قد استمر لمدة عام كامل وتزامن انتهاء الفحص وورود التقرير مع مضي عام على تولي المسئولية، مؤكدا أنه سيستمر في محاربة الفاسدين وأنه سيضرب بكل قوة على يد من تسول له نفسه التلاعب بمقدرات الوطن أو الاستيلاء على مخصصات الطبقات المستحقة.

وأشار إلى أن الجميع لا بد أن يقدر حجم المسئولية وحساسية المرحلة التي يعبر بها الوطن وأنه لا فرصة لهذا الوطن للنهوض إلا بجهد وعرق أبنائه.