النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 03:34 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

استشارات

فوائد لزيت بذر الكتان

قال الدكتور خالد يوسف، استشارى التغذية العلاجية والسمنة، إن من بين فوائد زيت بذر الكتان أنه يحتوى على أحماض أوميجا-3، وهي أحماض مفيدة للقلب والأوعية الدموية، وهذه الأحماض قادرة على كبح جماح الشهية وزيادة التمثيل الغذائي والحد من الجوع.

وأضاف يوسف أن الزيوت الأساسية الموجودة في زيت بذر الكتان تساعد المعدة على الاحتفاظ بالغذاء لأطول فترة ممكنة، وذلك عند تناول الزيت الحار مع كل وجبة، حيث إن إحدى فوائد زيت الكتان للتنحيف هي إبطاء عملية الهضم والمساعدة في تنظيم مستوى الأنسولين، وهذا يسبب تنظيم مستوى السكر في الدم والشعور بالمزيد من الطاقة والشبع لفترة بعد الأكل.

ولفت إلى أنه في حالة غياب الأحماض الدهنية الأساسية عن الغذاء، يضطر الفرد إلى اشتهاء الدهون غير الصحية الموجودة في الحلويات وغيرها.

وتابع: "ومن بين فوائد زيت الكتان للتنحيف، زيادة تمثيل الغذاء بسبب وجود الأحماض الدهنية الأساسية، حيث يتم السماح بحرق المزيد من الدهون التي لا يستفيد منها الجسم إلا زيادة الوزن، مثل التي توجد في الكرش، والجسم لكي يحرق الدهون غير المرغوبة يحتاج إلى الحرارة ويتم توفير هذه الحرارة من خلال الأحماض الدهنية الأساسية".

وأشار استشارى التغذية إلى أن جرعة زيت بذر الكتان للتناول اليومي من أجل التخسيس والتنحيف هي 1-2 ملعقة صغيرة يوميا مقسمة مع كل وجبة غنية بالبروتينات الخالية من الدهون. ويعتبر زيت الكتان البديل النباتي لزيت السمك.