النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 09:38 صـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مصادر: مصر توقّع 51 مشروعًا استثماريًا خلال زيارة الرئيس الصيني

كشفت مصادر حكومية رفيعة المستوى، أن مصر والصين اتفقتا على توقيع 51 مشروعًا استثماريًا بين البلدين، خلال زيارة الرئيس الصيني ، شي جين بينج، لمصر الأربعاء المقبل، وتستمر يومين.

وقالت المصادر، إنه تم الاتفاق على توقيع عقود 15 مشروعًا بقصر الاتحادية الرئاسي في حضور الرئيسين عبدالفتاح السيسي وبينج، والباقي سيتم توقيعه في حضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

وعلمت «المصري اليوم» أنه يأتي في مقدمة تلك المشروعات التي سيتم توقيعها بحضور السيسى وبينج، القطار المكهرب بين العاشر من رمضان/ السلام باستثمارات 1.550 مليار دولار، والمحطة متعددة الأغراض بالرصيف 55 بميناء الإسكندرية باستثمارات 700 مليون دولار، ومحطة تخزين الكهرباء بعتاقة باستثمارات 2.2 مليار دولار، والقطار السريع القاهرة/ الإسكندرية.

وأوضحت المصادر أن سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، ناقشت قرض القطار المكهرب خلال زيارتها الأخيرة للصين، لافتة إلى أن الرئيسين سيطلقان مشروع خط الحرير بين القاهرة وبكين، وسيكون ميناء الإسكندرية هو نقطة الارتكاز بين البلدين.

على صعيد متصل، انتهت وزارة النقل من تجهيز 7 مشروعات باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار، سيتم توقيعها خلال الزيارة مع الحكومة والشركات الصينية.