النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 08:04 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سكرتارية المرأة بعمال مصر تهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر.. ويعاهدونه ببذل الجهد لاستكمال مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية محافظ الدقهلية يتفقد منفذ مؤسسة حياة كريمة لبيع اللحوم البلديه بأسعار مخفضة كان نايم في بيته.. إصابة شاب برصاصة طائشة إثر مشاجرة بين عائلتين بقنا بمشاركة سام مرسي.. إيبسويتش تاون يواصل السقوط برباعية أمام وست هام بمناسبة اليوم العالمى للمعلم.. تكريم معلمى البحيرة الفائزين فى مسابقة ”١٠٠ معلم متمكن مبدع” فى مباراة ال8 اهداف.. برينتفورد يفوز على ولفرهامبتون 5/3 مانشستر سيتي يقتنص فوزا غاليا من فولهام ويلاحق ليفربول على صدارة الدوري مدير عام الشباب والرياضة يتفقد تدريبات المشروع القومى للموهبة الحركية بالقليوبية الكل حزين ومصدوم.. أسر 8 ضحايا ينتظرون استلام الجثامين أمام مشرحة قنا العام «محلى سنورس بالفيوم» يعلن عن تحديث خرائط الحصر والاستدلال وفد اتحاد النحالين العرب يبحث في الصين نقل الخبرات والتدريب وتطوير الإنتاج الإسماعيلي يعلن التراجع عن تعيين شوقي غريب مديرًا فنيًا للفريق

تقارير ومتابعات

امام الاجتماع الوزاري العربي الطارئ

الجبير : السعودية ستتعامل مع التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي العربي بكل جدية وحزم

أكد وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير أن بلاده ستتعامل مع التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي العربي بكل جدية وتتصدى لها بكل حزم ، وهي أيضا مسؤولية الجامعة العربية ، في ظل أهدافها الرامية إلى حماية الأمة العربية ، والحفاظ على الأمن القومي للدول والشعوب والمقدرات العربية .

ووجه "الجبير" في كلمته اليوم  أمام الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة الإمارات ، الشكر لمجلس جامعة الدول العربية على الاستجابة السريعة لدعوة المملكة العربية السعودية لعقد الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية والذي يأتي في أعقاب الاعتداء السافر الذي تعرضت له البعثة الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية في إيران تحت أنظار الحكومة الإيرانية دون بذل أي جهد لوقف هذه الاعتداءات أو الاستجابة للنداءات المستمرة من بعثة المملكة.

وقال "الجبير" إنه لا يخفى على المجلس إن هذه الاعتداءات جاءت بعد التصريحات العدوانية ضد المملكة والتي كانت بمثابة المحرض والمحرك للاعتداء بشكل مباشر ، وفي انتهاك صريح لكافة المعاهدات والمواثيق الدولية التي تحتم على الدول مسؤلية حماية البعثات الدبلوماسية ".

وأكد أن هذه الاعتداءات تعكس بشكل واضح السلوك الذي تنتهجه السياسة الإيرانية في منطقتنا العربية ، بالعبث في مقدراتها ، والتدخل في شؤن دولها ، وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية بها ، وزعزعة أمنها واستقرارها ، وهو الأمر الذي حذرت منه قرارات الجامعة العربية مسبقا وماذكره سمو الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الإمارات رئيس الجلسة في خطابه اليوم أمام مجلس الجامعة .

وقال الجبير "ليس لدي أدنى شك في إضطلاع مجلس الجامعة العربية بمسؤليته والتعامل مع هذه التدخلات وفق مانص عليه ميثاق جامعة الدول العربية وما نصت عليه قراراتها ".