النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 04:31 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

ثقافة

داء السلام فى قصر الأمير بشتاك

داء السلام فى قصر الأمير بشتاك
داء السلام فى قصر الأمير بشتاك
فى إطار البرنامج الفنى الخاص والمتخصص فى القوالب الموسيقية العربية والغناء العربى الذى أعده صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعده لقصر الأمير بشتاك وهو النجم الجديد الذى دخل إلى خضم العمل الثقافى، يستضيف القصر فى التاسعة والنصف من مساء الخميس 11 رمضان عازف الكمان عبده داغر، يتضمن برنامج الحفل مجموعة متميزه من مؤلفاته ومنها نداء السلام، لونجا نهاوند، سماعي كورد، مشربية، ليالي زمان، مدى الخليج العربي، النيل.ولد عبده داغر في مدينة طنطا سنة 1936 وكان والده صاحب معهد لتعليم الموسيقى ومصنعاً لصناعة الآلات الموسيقية الشرقية بمدينة طنطا ، و هومن أشهر عازفي الكمان في مصر، بدأ داغر في العاشرة من عمره مساره الفني بالعمل مع الفرق الموسيقية بمدينة طنطا، ثم إنتقل إلى القاهرة عام 1955 وشارك في العمل مع معظم الفرقة الموسيقية الشهيرة فعمل مع أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، والتقى مع عبد الحليم نويره وشاركه في تأسيس فرقة الموسيقى العربية. له العديد من المؤلفات الموسيقية يجمع فيها بين أصالة الموسيقى الشرقية وبراعة التقنية الغربية في العزف.قام عبده داغر بالعديد من الجولات الفنية في الخارج أكثرها كانت في ألمانيا والنمسا وهولنداقال أحد النقاد الهولنديين عن داغر عبده داغر عازف الكمان المصري العملاق في عزفه قل أن يجود الزمان بمثله إلا كل مئات من السنين فهو متمكن في عزفه على آلة الكمان وقد صنع للموسيقى المصرية طابعا فريدا لم يصنعه كل من سبقه فهو يعزف بفطرته دون دراسة أكاديمية كباقي العازفين ولكنه فاق الجميع في عزفه، أسلوبه في العزف أسلوب المتمكن من الجمل الموسيقية الصعبة التي يطوعها على كل السلالم والمقامات الحديث منها والقديم كما في السيمفونيات الغربية ويمكنه التنقل من مقام إلى آخر بكل يسر فهو السهل الممتنع الذي يجذب أنظار وقلوب كل مستمعيه.يمكننا أن نقول إن أرواح العمالقة العظام باخ وهندل وموزار وفيردي قد تجسدت في هذا العازف المصري فإن أصابعه حساسة تعرف مكانها على الأوتار وقوسه سحري حين يتحرك على أوتار الكمان يجذب القلوب نحوه جيئة وذهابا.