النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 09:36 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الصحة ونظيره العراقي يبحثان الاستفادة من الخبرات المصرية في إنشاء وتجهيز المستشفيات النجمات لطيفة وجنات وريهام عبد الحكيم فى ضيافة الليلة العمانية بالأوبرا إنتحار ناجية إسرائيلية من أحداث السابع من اكتوبر في عيد ميلادها الـ 22 مصير حكام نهائي السوبر المصري بين الأهلي والزمالك.. مصريين أم أجانب؟ بشرى: إحنا متأخرين سينمائيًا ومحتاجين وقفة هل ينسحب الزمالك من نهائي السوبر أمام الأهلي؟ عضو الرابطة يكشف هل سيبحث بوتين مع جوتيرش جهود احلال السلام في اوكرانيا علي هامش البريكس تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم في مركز ”اليونسكو – يونيفوك” حتى عام 2027 إيقاد شعلة النصر بمناسبة الذكري (51) لإنتصارات شعب السويس في 24 أكتوبر1973 فريق ميت غراب المصري يحصد المركز الثاني في البطولة العربية للأندية أبطال الدوري للميني فوتبول بليبيا فريق مهرجان البحر الاحمر السينمائي يقوم بزيارة جامعة عفت لتوعية الطلاب بدور الفن في المملكة قطع التيار الكهربائي لمدة 4ساعات بمناطق بحي الجناين بسبب أعمال الصيانة

أهم الأخبار

رئيس الوزراء يختتم مشاركته بقمة التعاون الصيني الأفريقي بجوهانسبرج

اختتم المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.
وأوضح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن المهندس شريف إسماعيل، شارك في أعمال الجلسة الختامية للمنتدى والتي أسفرت عن إطلاق وثيقتين هما الإعلان الختامي للقمة "إعلان جوهانسبرج"، وخطة عمل الدورة السادسة لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي للأعوام 2016 /2018.
جدير بالذكر أن "إعلان جوهانسبرج" هو وثيقة سياسية تعكس المبادئ والأهداف التي تقوم عليها الشراكة الإستراتيجية بين الصين وأفريقيا، وتتضمن أولويات تعزيز التعاون بينهما في المجالات المختلفة، كما تعكس المواقف المشتركة إزاء القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.
ويتناول الإعلان الأهداف والمبادئ المشتركة وأسس علاقات التعاون بين الجانبين، ورؤيتهما لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بينهما في المجالات المختلفة، وفى مقدمتها المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وكذلك تنسيق المواقف والرؤى إزاء القضايا الدولية والمتعددة الأطراف.
كما سعى الإعلان لتأكيد الترابط والتكامل بين إستراتيجيات تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من ناحية، وبرامج تعزيز التكامل والاندماج الإقليمي التي يتبناها الطرفان من ناحية أخرى، وذلك بالتنويه بمبادرتى الصين "طريق واحد حزام واحد" و"طريق الحرير البحرى للقرن الـواحد العشرين"، وكذا ببرنامج الاتحاد الأفريقى "أجندة 2063" وخطة العمل العشرية الأولى لتنفيذه والربط بين المبادرات الصينية والأفريقية.
أما فيما يتعلق بخطة عمل الدورة السادسة لمنتدى التعاون الصيني_الأفريقي للأعوام 2016 /2018 (خطة عمل جوهانسبرج) فهي تتناول المجالات الرئيسية التي يتطلع الجانبان الصينى والأفريقى إلى تعزيز التعاون في إطارها خلال السنوات الثلاث القادمة 2016-2018، في المجالات السياسية، والاقتصادية، والأمنية، والتنمية الاجتماعية، والثقافية، والعلاقات على المستوى الشعبى، والتعاون الدولى.