النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 12:57 صـ 17 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

انطلاق التحضيرات الخاصة بالدورة الوزارية الاولى لمنتدى التعاون العربي -الهندي المقرر بالبحرين ٢٠ديسمبر

 

عقدت اليوم بمقر الامانة لعامة لجامعة الدول العربية اعمال الاجتماع التشاوري للجانب العربي على مستوى كبار المسؤولين برئاسة مملكة البحرين، وذلك للتحضير للدورة الوزارية الاولى للمنتدى العربي الهندي المقرر عقده بمملكة البحرين٢٠ديسمبر الجاري . 

وقال السفير فاضل جواد الامين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية لدى الجامعة العربية ان اجتماع اليوم خصص لمناقشة التحضير العربي للاجتماع الوزاري الاول لمنتدى التعاون العربي الهندي المقرر عقده في مملكة البحرين٢٠ديسمبر .

واضاف جواد-في تصريحات له في ختام الاجتماع-ان الاجتماع الوزاري سيناقش عددا من القضايا الخاصة بتعزيز التعاون بين الجانبين العربي والهندي في شتى المجالات ،بالاضافة الى تعزيز التنسيق في القضايا السياسية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية،وقضايا نزع السلاح النووي ،فضلا عن مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية.

واضاف جواد ان اجتماع اليوم شهد ايضا التشاور حول مشروع اعلان المنامة الذي سيصدر في ختام الاجتماع الوزاري حيث تم مراجعة الفقرات الواردة في هذا المشروع بهدف الاتفاق على موقف موحد عند الاجتماع مع الجانب الهندي.

واكد جواد اهمية هذا المنتدى لتعزيز التعاون بين الجانبين في ظل المكانة التي تحتلها جمهورية الهند حاليا على الساحة الدولية،مشددا على ان الجانب العربي يسعى الى تعزيز التعاون مع القوى الاقليمية والدولية لخدمة القضاياالعربية خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وقال جواد الى ان الجانب العربي لاحظ مؤخرا وجود تغير بسيط في السياسة الهندية تجاه القضية الفلسطينية بعد تسلم رئيس الوزراء الحالي للسلطة ولهذا نسعى لعقد اجتماع بين وزراء خارجية الدول العربية و وزيرةالخارجية الهندية للتأكيد على اهمية القضية الفلسطينية بالنسبة للجانب العربي خاصة وان الهند لها موقف تاريخي وتقليدي في الدفاع عن القضايا العربية ومنها القضية الفلسطينية.

واعرب جواد عن امله الا تحيد الهند عن هذه المواقف التقليدية في المحافل الدولية او في علاقاتها مع اسرائيل.