النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 06:26 صـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الداخلية تداهم ورش تصنيع المتفجرات في المحافظات

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من ضبط ورش تصنيع القنابل والمواد المتفجرة بهدف توزيعها على عناصر جماعة الإخوان الإرهابية استخدامها ضد قوات الأمن، في القاهرة والمحافظات.

مصر القديمة
وفي هذا السياق نجح رجال الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق في ضبط مسجل شقى خطر لقيامه لتصنيعه العبوات المتفجرة، وإدارة صفحة "جنود الثورة" على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" التي تحرض على العنف وإثارة الفوضى.

وكانت جهود الداخلية، بالاستعانة بالتقنيات الحديثة، توصلت إلى وجود صفحة عامة على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" باسم (جنود الثورة)، تتضمن عبارات تحريضية على العنف ضد مؤسسات الدولة وقوات الشرطة ورجال القوات المسلحة ومؤيدة للعمليات الإرهابية.

وبإجراء التحريات، تبين إدارة أحمد خ ع (46 سنة)، ومقيم بدائرة قسم شرطة مصر القديمة بالقاهرة، مسجل شقى خطر "سرقات عامة" سبق اتهامه في 32 قضية "سرقات – مخدرات " ومفرج عنه حديثًا في قضية "أعمال شغب وسرقة سيارة ضابط بالقوات المسلحة"، الصفحة المشار إليها.

وأكدت المعلومات والتحريات محاولة المتهم تصنيع بعض العبوات المتفجرة بدائية الصنع داخل مسكنه لاستخدامها ضد قوات الجيش والشرطة.

عبوة ناسفة
وبتقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المذكور، وبحوزته (هاتف محمول، وجهاز USB MODEM)، وحال تفتيش مسكن المتهم، تم العثور على عبوة متفجرة بدائية الصنع مثبت بها فتيل ومعدة للاستخدام.

وتمكن رجال المفرقعات من تفكيك العبوة، كما تم ضبط 7 أظرف فوارغ قنابل مسيلة للدموع و2 فارغ حبارة كمبيوتر وجهاز حاسب آلى، ومجموعة من الأوراق التنظيمية لجماعة الإخوان الإرهابية، وعلم لدولة فلسطين، وأدوات تصنيع قنابل، وخوذة وثلاثة قطع حجارة مدون عليها موقعة الجمل، وكتابين أحدهما مدون عليه "أيمن الظواهرى" والآخر "ذكريات عربى الأفغانى".

وبفحص الهاتف المحمول وجهاز اللاب توب، تبين وجود دلائل تُشير إلى ارتكابه الواقعة، وبمواجهة المتهم اعترف بارتكابه لها وأنه قائم على إدارة تلك الصفحة سالفة الذكر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وبالعرض على النيابة قررت حبس المذكور 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

ربة منزل وعاطل
وتمكنت قوة أمنية من مباحث قسم شرطة حدائق القبة بالقاهرة، من ضبط «رضا.ع» 20 سنة، ربة منزل،بحوزتها 15 قنبلة «مونه» و10 كيلو من البارود الأبيض، و10 كيلو من البارود البني، وكميات من الورق والبارود والزلط، ولفة سلك، وأدوات تصنيع.

كما تم ضبط عاطل لاتهامه بحيازة 15 قنبلة يدوية في منطقة حدائق القبة.

وتبين من التحريات، أن المتهم كان يقوم بتصنيع القنابل وخبئها داخل كرتونة في غرفة نومه، وتحرر محضر وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق، وقررت حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات وطلبت تحريات الأمن الوطني ومباحث العامة.

كانت البداية عندما وردت معلومات للواء عبدالعزيز خضر مدير البحث الجنائي بالمديرية، تفيد بقيام عاطل بتصنيع القنابل اليدوية والاحتفاظ بها في منزله، أكدت تحريات العميد محمد الألفي رئيس قطاع مباحث شمال القاهرة صحة المعلومات، وتم إعداد فريق واستصدار إذن من النيابة واقتحام الشقة تم ضبط (15) قنبلة يدوية، مكونة من علبة صاج بها خليط من الزلط والبارود، و(4) أكياس بداخلهم مادة بنية اللون "بارود" تستخدم في تصنيع القنابل اليدوية وبمناقشته اعترف بحيازته المضبوطات.

وأقر المتهم في محضر الشرطة، أنه يقوم بتصنيع القنابل بحجه الدفاع عن نفسه في المشاجرات مع آخرين من المنطقة، وقال المتهم إنه تعلم صناعة القنابل بمساعدة آخرين، وجار مناقشته للتأكد من انتمائه إلى خلايا إرهابية من عدمه، وتم استدعاء فريق من رجال المفرقعات إلى الشقة، ونجح في تفكيك القنابل، وتحرر محضر وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

أسيوط
وفى أسيوط لقي إرهابى مصرعه إثر إصابته بطلق ناري في مواجهات بينه وبين الشرطة بدائرة مركز أبنوب.

وكانت قوات الأمن وردت إليها معلومات بوجود أشخاص ليسوا من أهالي المركز قاموا باستئجار شقة بالدور الرابع بعمارات أهالي منذ أكثر من ثلاثة شهور.

وبعد التحريات وسؤال أهالي المنطقة تم إعداد حملة وبالتنسيق والأمن الوطنى وفور رؤيته للقوات حاول الهرب وبادرهم بإطلاق النيران مما اضطر القوات إلى مبادلته النيران وأسفرت عن مصرعه.

وعثر بحوزته على حقيبة بها 4 خزائن للأعيرة نارية ومسدس وطبنجة، وبتفتيش الشقة عثر على أدوات تصنيع قنابل بدائية.

خلية دمياط
ووجهت قوة تابعة لمباحث مركز كفر سعد في دمياط، ضربة جديدة إلى التنظيمات الإرهابية في المحافظة، بالقبض على خلية إرهابية جديدة تضم 4 أشخاص، تحت قيادة صاحب ورشة لحام وخراطة في قرية الإبراهيمية البحرية، استغل حرفته في تصنيع الأسلحة والذخيرة لاستغلالها في تنفيذ عمليات ضد قوات الجيش والشرطة.

ونجحت أجهزة الأمن في ضبط «أحمد. ع»، 45 عامًا، صاحب ورشة لحام وخراطة، وبحوزته بندقية خرطوش، و3 طبنجات، وعدد من الطلقات النارية، وأعلام تنظيم داعش، وشارات رابعة، وكمية كبيرة من المواسير وأدوات تصنيع القنابل، مضيفة أن الخلية ضمت أيضًا كلًا من «إبراهيم. ح»، 53 عامًا، وبحوزته بندقيتان خرطوش وآلى، والمدرس «رفيق. م»، 43 عامًا، وشقيقه «أبوزيد. م»، 45 عامًا، حارس أمن، وجميعهم يقيمون في قرية الإبراهيمية البحرية بدائرة مركز كفر سعد.

وكشفت تحريات مباحث كفر سعد، عن حيازة المتهمين عددًا من الأسلحة الآلية والخرطوش، بالإضافة لأدوات تصنيع القنابل، بعدما اتخذوا ورشة اللحام الخاصة بالمتهم الأول وكرًا لتصنيع الأسلحة والمتفجرات، فيما تحرر عن الواقعة المحضر رقم 4628 لسنة 2015 إدارى كفر سعد.

ورشة الإسماعيلية
وتمكنت إدارة الأمن الوطني بمحافظة الإسماعيلية، من ضبط ورشة لتصنيع ‫‏القنابل‬ والمتفجرات بمنطقة ‏أبو‬ عطوة دائرة مركز الإسماعيلية، وذلك على خلفية انتشار عمليات زرع عبوات ناسفة وقنابل في شوارع المحافظة.

كانت إدارة الأمن الوطني معلومات بتردد أشخاص غريبة على أحد المنازل بمنطقة “‫‏أبوشحاتة‬” التابعة لقرية “أبو عطوة” بالإسماعيلية، والاشتباه في أنشطة مشبوهة تتم داخل الورشة، وأشارت المعلومات إلى أن المنزل ملك ” محمد شكمان ”.

وفرضت قوات الأمن طوقًا أمنيًا وحاصرت المنطقة والمنزل وداهمته إلا أنها لم تلقى القبض على أي شخص، فيما يجري البحث وتأمين المكان.

وقال الرائد “محمد حمدان” وكيل إدارة ‫المفرقعات‬ بالإسماعيلية، أنه بعد المداهمة تم ضبط كميات كبيرة داخل مخزن والأدوات المستخدمة للتصنيع والمعايرة والمواد المستخدمة في تصنيع القنابل، وكمية كبيرة من المؤقتات والدوائر الكهربائية، إضافة إلى 45 قنبلة محلية الصنع يصل مدى بعضها المؤثر لـ250 متر، فيما يتم الحصر النهائي الآن للمضبوطات.

وكشف مصدر بمديرية أمن الإسماعيلية أن أنواع القنابل المعثور عليها متباينة بشكل كبير، حيث تم العثور على مجموعات لقنابل كثيرة سواء صوتية أو التي تستهدف السيارات أو كالتي استهدفت أبراج ومحولات الكهرباء إضافة إلى الأفراد.
وأضاف أنه يعتقد بأن الورشة كانت أحد المزودين بالمتفجرات لمناطق الإسماعيلية والقاهرة والعاشر من رمضان والشرقية لمطابقة القنابل المضبوطة مع العمليات في تلك المناطق.

قنابل أسوان
ونجحت قوات الأمن بأسوان بالتنسيق مع ضباط الأمن الوطني في ضبط خلية إرهابية مكونة من أربعة أفراد، تخصصت في تمويل وصناعة القنابل بمحافظة أسوان، ومسئولة عن زرع قنابل بمحيط استراحة الأفراد بمدينة "دراو".

حيث عثر بداخل المنزل على سلاح ناري عبارة عن فرد روسي محلي الصنع، وخمسة طلقات من ذات العيار، وزجاجتين بداخلها حمض الكبريتيك، وبطارية جافة وكمية من الأسلاك.