النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 11:21 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

برعاية الرئيس السيسي

الجامعة العربية ومؤسسة الفكر العربي تنظمان مؤتمرا موسعا بالقاهرة 6ديسمبر

تحت رعاية  الرئيس عبد الفتّاح السيسي، وبمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس جامعة الدول العربيّة، تعقد مؤسّسة الفكر العربي بالشراكة مع الأمانة العامّة للجامعة، مؤتمراً خاصّاً تحت عنوان :"التكامل العربي: تحدّيات وآفاق"، في مقرّ الأمانة العامّة بالقاهرة، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر المقبل .

 

ومن المقرر ان يفتتح المؤتمر أعماله في جلسة رسميّة مساء ٦ ديسمبر تحت رعاية  الرئيس عبد الفتّاح السيسي في فندق الماسة بضاحية مدينة نصر في القاهرة.

ويشارك في المؤتمر كبار المسؤولين في المؤسّسات الحكوميّة، ورؤساء ومديرو منظّمات جامعة الدول العربيّة المتخصّصة، والصناديق التنمويّة العربيّة، والاتّحادات والمجالس المنبثقة عن الجامعة، وهيئات القطاع الخاص المعنيّة، والهيئات الثقافيّة والإعلاميّة، ومراكز الدراسات والأبحاث، ونخبة من كبار رجال الثقافة والفكر والخبراء العرب، فضلاً عن ممثّلين عن الاتّحادات والمنظّمات الدوليّة ذات الصلة بجامعة الدول العربيّة وأنشطتها. وسيشكّل هذا المؤتمر ملتقى التكامل العربي الأوّل.

 

واكدت الجامعة العربية اهمية هذا المؤتمر حيث ينعقد في ظلّ أوضاعٍ سياسيّة وأمنيّة واقتصاديّة بالغة الدقّة والخطورة يشهدها الوطن العربي، والتي تحتّم الاجتماع للتفكير والتباحث في سبل تعزيز العمل العربي المشترك وتفعيل آلياته وتوسيع مجالاته، والإسهام في رسم خطّة العمل المستقبليّة، وذلك في مواجهة التحدّيات التي تهدّد الهويّة العربيّة والمستقبل العربي وحاضره دولاً وشعوباً.

 

وستُعقد جلسات عمل المؤتمر في مقرّ الأمانة العامّة للجامعة، يومَي الإثنين والثلاثاء 7 و8 ديسمبر ، وذلك وفق منهجيّة تفاعليّة جديدة تضمن إسهام جميع المشاركين في نقاش جميع القضايا مثار البحث

وسوف يسبق افتتاح أعمال الجلسة الرسميّة للمؤتمر إطلاق التقرير العربي الثامن للتنمية الثقافيّة، وذلك في مؤتمر صحفي يُعقد في مقرّ الأمانة العامّة يوم الأحد 6 ديسمبر .