النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 12:22 صـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

مالي تعلن حالة الطوارئ لمدة 10 أيام

 

 

أعلن التلفزيون الحكومي في وقت متأخر من الليلة الماضية، في العاصمة باماكو، أن الحكومة المالية قررت فرض حالة الطواريء في كل أنحاء البلاد لمدة 10 أيام، بدءا من فجر اليوم السبت، إثر تعرض فندق لهجوم مسلح احتجز خلاله رهائن من 14 جنسية.

وذكر بيان رسمي أنه بعد عودة رئيس البلاد إبراهيم بوبكر كيتا، الذي قطع زيارة لتشاد شارك خلالها في قمة لدول الساحل، أعلن الحداد ثلاثة أيام على أرواح الضحايا.

وبدت العاصمة المالية، هادئة، فجر اليوم، بعد العملية الإرهابية التي هزت الدولة الواقعة في الغرب الأفريقي، ولوحظ انتشار عسكري وأمني مكثف في كل الشوارع المحيطة بالفندق.

وعلى صعيد متصل، أفاد مصدر رسمي في باماكو بأن 27 شخصا لقوا حتفهم في الهجوم .. وقالت السلطات المالية إن عملية احتجاز رهائن في فندق بوسط العاصمة باماكو انتهت الليلة الماضية بعد اقتحام الفندق من طرف قوة مالية فرنسية أممية مشتركة.

واقتحم مسلحون متشددون فندق راديسون بلو الفخم في عاصمة مالي واحتجزوا حوالي 170 شخصا غالبيتهم من الفرنسيين والأتراك والصينيين والهنود وفق ما أكدته مجموعة ريزيدور هوتيل المالكة للفندق.

وربط مراقبون في نواكشوط بين هجوم مالي واعتداءات باريس التي خلفت 132 قتيلا الأسبوع الماضي، خصوصا وأن مالي تشهد عمليات للقوات الفرنسية ضد إرهابيي شمال أفريقيا.

وقال ناجون موريتانيون كانوا يقيمون في الفندق إن المسلحين الإرهابيين دخلوا الفندق الذي يضم 190 غرفة في باماكو موزعة بين سبعة طوابق في الساعة السابعة صباحا بتوقيت جرينيتش في سيارة تحمل لوحات أرقام دبلوماسية وقاموا بقطع التيار الكهربائي لتبدأ أصوات عيارات نارية من رشاشات من الخارج.

وبعد هجوم فندق باماكو، سارعت باريس إلى إيفاد عشرات من عناصر من الشرطة شبه العسكرية المتخصصة في عمليات احتجاز الرهائن إلى مالي.