النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 12:42 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

تقارير ومتابعات

«حماية المستهلك»: تغريم إحدى شركات الأثاث 10 آلاف جنيه

 

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية في الدعوى رقم 244 لسنة 2015 -جنح اقتصادية مستأنف القاهرة-، بتغريم الممثل القانوني لشركة أكسيل فرنتشر للأثاث نحو 10 آلاف جنيه، ونشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار.
 
وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الحكم جاء في سياق قيام جهاز حماية المستهلك بالتصدي لعدم إلتزام بعض التجار بالمواصفات المتفق عليها في تعاقداتهم مع المستهلكين ومماطلتهم في حل المشاكل التي يتسببون فيها، وعدم التزامهم بتطبيق قرارات مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك الصادره في هذا الشأن .
 
وأوضح ''يعقوب'' أن الحكم جاء بناءًا على شكوى تلقاها جهاز حماية المستهلك من نادية محمد السعيد سويل تتضرر فيها من شرائها ثلاث غرف نوم وسفره من الشركة المشكو في حقها، تبين بعد الاستلام أنها غير مطابقة للمواصفات المتفق عليها، وباللجوء للشركة المشكو في حقها وجدت مماطلة في حل الشكوى.
 
وأضاف أن الجهاز باشر التحقيق في الشكوى، وتم ثبوت حق الشاكية في تغيير السلعة المشكو منها، وحيث أنه بعرض الأمر على مجلس إدارة الجهاز أصدر قرارًا بالزام شركة اكسيل فرنتشر للأثاث باصلاح الأثاث محل الشكوى وتلافي مابها من عيوب وتسليم باقي الأثاث المتفق عليه، وفي حالة تعذر ذلك استرجاع الأثاث ورد القيمة دون تكلفة إضافية، وذلك خلال أسبوعين من استلام القرار.
''إلا أن الشركه المشكو في حقها امتنعت عن تنفيذ قرار مجلس إدارة الجهاز، فتم إحالتها إلى النيابة العامة لتحريك الدعوى الجنائية ضدها لعدم التزامها بتنفيذ قرار مجلس إدارة الجهاز بالمخالفه لنص المواد 1 ، 9 ، 24 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 فأصدرت حكمها بتغريم الممثل القانوني خمسون ألف جنيه''.
 
وتابع ''إلا أن الحكم لم يصادف قبولًا لدى المستأنف فطعن عليه بالاستئناف فقررت المحكمة الاستئنافية تخفيض الغرامة المقضي بها إلى 10 آلاف جنيه، وبنشر الحكم على نفقة المتهم في جريدتيفي جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار وألزمته المصاريف الجنائية.''
 
وأكد ''يعقوب'' عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم، وأن الجهاز لن يتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين.
ودعا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى للجهاز في حالة وجود مايستدعي ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات، أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلكين وذلك على الخط الساخن 19588 أو على الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك www.cpa.cov.eg.