النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 02:50 صـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إنتحار ناجية إسرائيلية من أحداث السابع من اكتوبر في عيد ميلادها الـ 22 مصير حكام نهائي السوبر المصري بين الأهلي والزمالك.. مصريين أم أجانب؟ بشرى: إحنا متأخرين سينمائيًا ومحتاجين وقفة هل ينسحب الزمالك من نهائي السوبر أمام الأهلي؟ عضو الرابطة يكشف هل سيبحث بوتين مع جوتيرش جهود احلال السلام في اوكرانيا علي هامش البريكس تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم في مركز ”اليونسكو – يونيفوك” حتى عام 2027 إيقاد شعلة النصر بمناسبة الذكري (51) لإنتصارات شعب السويس في 24 أكتوبر1973 فريق ميت غراب المصري يحصد المركز الثاني في البطولة العربية للأندية أبطال الدوري للميني فوتبول بليبيا فريق مهرجان البحر الاحمر السينمائي يقوم بزيارة جامعة عفت لتوعية الطلاب بدور الفن في المملكة قطع التيار الكهربائي لمدة 4ساعات بمناطق بحي الجناين بسبب أعمال الصيانة المنتج طارق الجنايني يكشف دور عمرو دياب في مسلسل ”حالة خاصة” تريزيجيه يشارك في خسارة الريان أمام أهلي جدة بدوري أبطال آسيا للنخبة

أهم الأخبار

حكومة شريف إسماعيل تصدم الشعب بـ3 قرارات

 

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الدولة تدفع معاشات بقيمة 110 مليارات جنيه سنويًا، بعدما كانت 43 مليار جنيه عام 2010، موضحة أن الخزانة العامة تتحمل منها وفقا للقانون 55 مليار جنيه، وتتولى الصناديق تدبير باقى المبلغ، مشددة على أنه لا يمكن للحكومة أن تستمر في تحمل هذا المبلغ، والسير في هذا الطريق دون إصلاح جذري وحقيقي لمنظومة المعاشات في مصر، والحكومة الحالية لن تواجه الفقر وحدها.
 
وأوضحت "والي"، فى جلسات اليوم الثانى لمؤتمر "مصر طريق المستقبل.. رؤية على أرض الواقع" الذى تنظمه مؤسسة "أخبار اليوم"، أن الوزارة تعمل حاليا على جمع كل التشريعات والقوانين المتعلقة بمنظومة التأمينات والمعاشات لإعداد قانون جديد موحد لتنظيم تلك العملية يتواكب مع التغييرات والتحديات الجديدة في سوق العمل.
 
فيما قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن إعادة تسعير الطاقة بمكوناتها "البنزين والسولار والغاز"، باتت حاجة ضرورية ومُلحة، مضيفًا: "سعر لتر السولار وبنزين فئة "92" يُكلف الدولة 4 جنيهات، فى حين يتم بيعه للمواطنين بنصف الثمن تقريبًا".
 
وقال وزير المالية هاني قدري دميان، إن مصر ستقترض ثلاثة مليارات دولار من البنك الدولي على مدى ثلاث سنوات لدعم الموازنة العامة، ولم يوضح دميان للصحفيين، على هامش مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، المجالات التي سيوجه إليها القرض المرتقب، أو توقيتات شرائحه.
 
ويختص البنك الدولي بتقديم قروض تنموية توجه لمشروعات بعينها.
 
وردا على سؤال بخصوص إمكانية لجوء مصر للاقتراض من صندوق النقد الدولي، قال قدري، خلال كلمته في المؤتمر، إن "الحكومة منفتحة على كافة الخيارات لتمويل الموازنة وسد الفجوة التمويلية بأي طريقة، ولكن في الوقت وبالقدر المناسب"، مضيفًا أن "الحكومة ليس لديها أي حساسية تجاه التعامل مع الصندوق".