النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 03:35 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

العربي يتلقى دعوة للمشاركة في مؤتمر الدوحة الدولي حول اوضاع حقوق الانسان بالمنطقة

 

تلقى الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم دعوة للمشاركة في  فعاليات المؤتمر الدولي الذي تنظمه دولة قطر حول دور المفوضية السامية لحقوق الانسان في المنطقة العربية،  المقرر انعقاده في الدوحة يناير المقبل .
جاء ذلك خلال لقائه مع الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في دولة قطر
، وقال المري  في تصريح له ان لقاءه مع الامين العام للجامعة العربية تناول الانتهاكات الخاصة لحقوق الانسان في عدد من مناطق النزاع في المنطقة خاصة الانتهاكات الاسرائيلية غير المسبوقة للفلسطينيين في الاراضي المحتلة والقدس والمسجد الاقصى.
وادان المري الانتهاكات الاسرائيلية المتصاعدة بحق  الفلسطينيين في القدس والاقصى ، لافتا الى وجود ادانات ومطالبات من قبل اللجان الوطنية لحقوق الانسان في الدول العربية والتاكيد على ضرورة  وجود خطوات عملية سواء من قبل الجامعة العربية او دولها الاعضاء للتصدي لهذه الانتهاكات الاسرائيلية ووقفها .
واضاف ان مؤتمر الدوحة سيحضره المفوض السامي لحقوق الانسان والامناء العامون للجامعة العربية ومجلس التعاون وممثلو المنظمات الوطنية والحكومية المعنية بحقوق الانسان في المنطقة .
واوضح المري انه اطلع الامين العام للجامعة على تطورات اوضاع حقوق الانسان في المنطقة العربية في ضوء المؤتمر الذي استضافته الدوحة حول "تحديات الامن وحقوق الانسان في المنطقة العربية " الذي نظمته اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في دولة قطر مؤخرا ، حيث تم عرض هذه التوصيات اليوم في جلسة حوارية مع لجنة حقوق الانسان العربية باعتبارها اللجنة المعنية بمتابعة الميثاق العربي لحقوق الانسان .
 واشاد بجهود الجامعة العربية وامينها العام في متابعة تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الانسان ومحاولة الحفاظ على اوضاع حقوق الانسان رغم الظروف والانتهاكات التى تشهدها العديد من مناطق النزاع بالمنطقة العربية.