النهار
الخميس 27 يونيو 2024 05:02 صـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقص الغاز يتسبب في وقف كبار شركات الأسمدة عن العمل .. ومخاوف من انتعاش السوق السوداء وتراجع الصادرات .. والبورصة تتلقى الأزمة... نبيل مكاوي ينتهي من تصوير أحدث أعماله الغنائية ” أنا مش سعيد ” ”عريس من جهة أمنية”.. محمد التاجي يكشف تفاصيل مثيرة عن اختيار أزواج بناته محمد التاجي يرفض التدخل في شكوى بنته من زوجها: ”يفسد العلاقة أكثر” مكتبة الإسكندرية تستقبل 1200 من طلبة الثانوية العامة ..خلال ثلاث ساعات عميد طب المنوفية يتفقد أعمال التوسعة والتطوير بالكلية والمستشفيات الجامعية واستراحة مرضي الأورام بالفيديو..رامي جمال يطلق أحدث أغنياته «يا دمعي» بتصميم كليب مختلف الفنان محمد التاجي يكشف عن ملامح شخصيته في الجزء الثاني من مسلسل ”العتاولة” «شرشر» ينعى المرحوم الحاج إبراهيم علي خليل فريق ”تلاتة اخوات” يطرح فيديو كليب ”مارشميلو” عنوان ألبومهم الأول قبرص: لن نسمح بالهجوم على لبنان من أراضينا رونالدو يقود هجوم البرتغال أمام جورجيا فى يورو ألمانيا

تقارير ومتابعات

البرلمان العربي يدعو إلى تضافر الجهود لحل قضايا ونزاعات دول المنطقة

الجروان : تفشي النزاعات في العراق وسوريا واليمن وليبيا يهدد الامن القومي العربي

 

دعا رئيس البرلمان العربي احمد بن محمد  الجروان الى تضافر الجهود العربية من اجل وقف المخططات الرامية الى زعزعة وتفكيك الأمة العربية، مشيرا الى ان تفشي النزاعات والقتال في العديد من الدول العربية وعلى رأسها العراق وسوريا واليمن وليبيا والصومال، يشكل خطرا كبيرا على الأمن القومي العربي، الأمر الذي يتطلب تفاني وتضافر الجهود العربية  لحل قضايا هذه الدول.
واكد رئيس البرلمان العربي -خلال كلمته امام الجلسة الأولى لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول للبرلمان التي عقدت اليوم بمقر مجلس نواب الشعب بالجمهورية التونسية -على دعمه وتضامنه المطلق ووقوفه الدائم الى جانب تونس ، التي ضربت مثالا يحتذى به في تخطي الازمات، من خلال التوافق الوطني
 كما اشاد  في كلمته التي وزعها مكتب البرلمان العربي بالقاهرة ، بالانجازات الديمقراطية التونسية  والعمل الدؤوب  من أجل رفعة وازدهار تونس الخضراء، بقيادة الرئيس الباجي قائد السبسي ،ودعم توجهات الحكومة التونسية،والشعب ممثلا بالبرلمان ، في اجراءاتهم تجاه محاربة ظاهرة الارهاب المقيتة ، ودعا الدول العربية لمساندة تونس في مجال مكافحة الارهاب وتوفير الدعم اللوجستي والاقتصادي والتنسيق الامني .
وفيما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية طالب الجروان المجتمع الدولي بالتوقف عن محاباة اسرائيل، وردع سياساتها الاستعمارية والاستفزازية ،ومخططات التقسيم المكاني والزماني  للمسجد الأقصى ،موكدا  ان القضية الفلسطينية هي القضية المحورية للأمة العربية، والشعب الفلسطيني له الحق في تحرير أرضه ، وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وحول الازمة في اليمن اكد الجروان وقوف البرلمان خلف عملية اعادة الأمل، والتحالف العربي والاسلامي في اليمن ، الذي تقوده المملكة العربية السعودية ، من أجل اعادة الأمن والاستقرار واعمار اليمن،مدين وبشدة  ما قامت به قوى الارهاب الظلامية، بهجومها الارهابي على مقر الحكومة اليمنية في عدن .
وحمل رئيس البرلمان المسؤولية للأطراف الخارجية والاقليمية، الداعمة لاستمرار النزاع واطالة أمد الأزمة في سوريا، كما استغرب التدخل العسكري الدولي محذرا ومستنكرا من التعرض للمدنيين وقتلهم من الجو .
واكد على دعم عملية الحوار الليبي الدائرة حاليا، ودعا بقوة الى استعجال الخطوات نحو الاتفاق على حكومة موحدة.
واشاد بالانتخابات الجماعية والجهوية ، التي جرت مؤخرا في المملكة المغربية  ، مهنئا جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية والحكومة والشعب المغربي بإنجاز الانتخابات ، على النحو الممتاز والناجح .
كما جدد دعوة إيران، إلى انهاء الاحتلال والتجاوب مع مطلب دولة الامارات العربية المتحدة ، في حل قضية الجزر الاماراتية المحتلة، طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، بالتفاوض المباشر أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية. وادان التدخل الايراني السافر في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين .