النهار
الأحد 30 يونيو 2024 12:02 صـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

تنفيذي الاسكان العرب يناقش الاستراتيجية الموحدة للاسكان والتنمية الحضارية المستدامة

عقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب اجتماع دورته الثمانين بمقرالامانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم ، برئاسةالمملكة العربية السعودية ومشاركة وزراء الاسكان او من يمثلهم من كل من مصر والمغرب وسلطنة عمان وجزر القمر وفلسطين .

 

وصرح وزير الاسكان السعودي ماجد بن عبد الله الحقيل عقب الاجتماع بان الموضوعات التي جرى بحثها والمناقشات التي جرت خلال الاجتماع وما تمخض عنها من نتائج تستهدف جميعها تعزيز التعاون العربي المشترك في مجال الاسكان والتعمير .


وقال انه تم متابعة قرارات وتوصيات الاجتماعات السابقةومنها متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصاديةوالاجتماعية فيما يخص الاسكان وتصميم قاعدة البياناتوالمعلومات لتفعيل اهداف مجلس وزراء الاسكان والتعميرالعرب .


وأشار الى انه تم اختيار موضوع جائزة مجلس وزراء الاسكانوالتعمير العرب لعام ٢٠١٦  " تحت عنوان التخطيط العمراني ضمان للتنمية المستدامة للمناطق الحضرية " والمخصصة لافضل بحث علمي في مجال الاسكان والتنمية الحضرية .


وأوضح أنه تم كذلك استعراض عدد من الموضوعات تتعلقبمتابعة عقد مؤتمرات الاسكان العربية التي تنظم من قبل الدولالعربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية كل سنتين حيث سيتمعقد مؤتمر الاسكان العربي الرابع في المملكة العربية السعوديةفي شهر نوفمبر ٢٠١٦ وما يتعلق بالتعاون مع برنامج الاممالمتحدة في مجال الاسكان .


كما تم اقرار الاستراتيجية العربية للاسكان والتنمية الحضريةالمستدامة تمهيدا لرفعها للمجلس لاعتمادها .


وتم الاطلاع على المستجدات بشأن المنتدى الوزاري العربيللاسكان والتنمية الحضرية المستدامة اضافة الى تعزيز تبادلالمعلومات بين الدول الغربية بشان المشاريع الرائدة في مجالالاسكان وكذلك اسلوب ادارة وصيانة المجمعات السكنيةالمشتركة وانشاء موقع الكتروني لمجلس وزراء الاسكان والتعميرالعرب واعداد بنود مشروع حدول اعمال الدورة ٣٢ القادمةللمجلس في ديسمبر القادم .


واختتم الوزير تصريحه قائلا : ان المجلس اطلع على مجالاتالتعاون العربي مع التجمعات الاقليمية والدول في مجالالاسكان والتعمير وعلى المستجدات بشان المركز العربي للوقايةمن اخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الاخرى الذي مقرهالجزائر .