النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 12:28 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
شرشر يطمئن من وزير الثقافة اللبناني على أحوال اللبنانيين.. والدكتور عماد سعيد: تحياتي لرجال القوات المسلحة المصرية محافظ المنوفية يوجه بتشكيل لجنة لفحص القيمة الإيجارية لمساكن الإيواء بالباجور ماهي نظارة Orion” ”من ميتا؟ وماهي التقنيات التي جعلتها حديث سوق الاجهزة القابلة للارتداء؟ رئيس جامعة بورسعيد يشارك الطلاب فرحة أول يوم جامعي: كلموني عن الايجابيات والسلبيات مصرع مواطن صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق بالفيوم فى زيارة مفاجئة.. ”الطب الوقائى ” بتفقد إداراتى بلقاس وجمصة تزامناً مع ”بداية ”.. تكثيف جهود مكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بالدقهلية رئيس جهاز أكتوبر الجديدة: جارٍ تنفيذ 25 مبنى خدميا بمواقع عمارات المبادرة الرئاسية ”سكن كل المصريين” محافظ كفرالشيخ: توزيع 1000 شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية محافظ القليوبيه يوجه بتبسيط الإجراءات علي المواطنين في ملف التصالح والعمل علي انجاز الملف بأقرب وقت ممكن اندرايف تحتفل بإتمام 5 مليار رحلة منذ انطلاقها عام 2012 رئيس جامعة بنها: الجامعة تتبع سياسة الباب المفتوح لجميع الطلبه في أي وقت

عربي ودولي

البرلمان العربي يعقد الجلسة الإفتتاحية لدور الانعقاد الرابع في تونس الاسبوع المقبل

يعقد البرلمان العربي برئاسة "احمد بن محمد الجروان"  الجلسة الأولى من دور الانعقاد العادي الرابع والأخير  من الفصل التشريعي الأول يوم ٨ اكتوبر الجاري بمقر مجلس نواب الشعب بالجمهورية التونسية وتسبقها اجتماعات  لجان البرلمان العربي يومي  6 و7 أكتوبر الجاري بالاضافة الى اجتماعات للجان الفرعية. 

 

وافاد بيان للبرلمان العربي بأنه تقرر عقد الجلسة الإفتتاحية لدور الانعقاد الرابع والأخير من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي في تونس للتعبير عن التضامن مع الشعب التونسي وقيادته في مواجهة محاولات ضرب استقرار تونس وتعطيل مسار انتقالها الديمقراطي .


وسوف يكرس البرلمان الجانب الأكبر من دور الانعقاد لمراجعة التشريعات العربية بما تتضمنه من التشريعات النموذجية والاتفاقيات والمعاهدات المبرمة فى إطار جامعة الدول العربية لاسيما فى الجانب الاقتصادي استجابة للحاجة الماسة لمواءمتها مع ما تشهده المنطقة العربية من مستجدات انطلقت منها رؤية البرلمان والتي أسست مرتكزاتها الأساسية على قرارات القمم وبخاصةً القمة العربية السادسة والعشرين الأخيرة بشرم الشيخ.


وستناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي في اجتماعها مستجدات القضية الفلسطينية، والأمن القومي العربي، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، ووضع الجولان العربي السوري المحتل.


أما لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، فيتصدر جدول أعمالها رؤية البرلمان للعالم العربي 2045، والتي تمثل مرور 100 عام على إنشاء جامعة الدول العربية وكيفية تفعيل دورها خاصة الاقتصادي، وبما يتماشى مع رؤى إصلاح وتطوير الجامعة.


 ويحتل موضوع مراجعة بعض التشريعات الإسترشادية ومدى الحاجة لتعديلها وتحديثها المرتبة الثانية فى أولوية اللجنة، كما يأتي موضوع التنمية المستدامة والمساهمة فى الرؤية العربية كأحد الموضوعات الهامة التي تدرسها اللجنة خلال الاجتماعين القادمين، وأخيرا تدرس اللجنة المستجدات فى موضوع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.


وستناقش لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان مدى الحاجة لمراجعة المعاهدات والاتفاقيات والقوانين الاسترشادية العربية الموحدة وتحديثها .

كما تستعرض نفس اللجنة معوقات تنفيذ الاتفاقيات والتشريعات العربية في مختلف مجالات العمل العربي المشترك وخاصة الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب ممثل عن جامعة الدول العربية ، كما ستناقش اللجنة متابعة مستجدات موضوع التنمية المستدامة.


و ستتناول اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب دراسة التصور المقترح من الأمانة العامة للبرلمان العربي لعقد مؤتمر يناقش قضايا الطفل العربي.


وسوف تستكمل اللجنة المشتركة من لجنتي الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية اجتماعاتها لإقرار خطة عملها، وتحديد الجدول الزمنى لإنجاز الأعمال المكلفة بها والتي من المنتظر أن تتوج بعقد مؤتمر عربي حول تحديث وتطوير التشريعات العربية الاقتصادية، سعيا للإعلان عن مبادرة تشريعية من البرلمان العربي في هذا المجال خاصة ما تعلق بحرية انتقال الأفراد والأموال والبضائع وتفعيل التجارة البينية بين الدول العربية.