النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 04:25 صـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تكريم 75 من العلماء والباحثين الفائزين بجوائز الدولة بجامعة المنصورة بدء الدورات التدريبية لتنمية مهارات العاملين بديوان عام المحافظة مصرع عنصر شديد الخطورة الإجرامية بأسوان واستشهاد ضابط شرطة.. عقب تبادل لإطلاق النيران أحمد مجاهد يعلن خوض انتخابات اتحاد الكرة على منصب الرئيس سيارة نقل تنهى حياة مدرسة بالقليوبية العثور علي جثة سبعيني متحللة داخل مسكنه ببورسعيد 115 غارة جوية إسرائيلية على مناطق متفرقة من لبنان أسفرت عن مقتل 60شخصاً الفنان تامر عبد المنعم يلتقي فرق البيت الفني بمسرح البالون ويعلن عن حفل إنتصارات أكتوبر قريبا بعد حصولها على 3 ميداليات ذهبية وزير الرياضة يهنئ رحمة أحمد بطلة رفع الأثقال محمود عباس : العالم بأسره يتحمل المسؤولية إزاء ما يجري لشعبنا في غزة السكة الحديد يفوز على سيراميكا كليوباترا 3-1 في مباراة ودية استعدادًا للموسم الجديد رامي صبري وأحمد سعد وبهاء سلطان وإليسا على مسرح واحد بالكويت 25 أكتوبر

عربي ودولي

المعارضة الروسية تتظاهر في موسكو للمرة الأولى منذ أكثر من عام

تنظم المعارضة في روسيا تظاهرة الأحد القادم في إحدى الضواحي جنوب شرق موسكو، ستكون أولى تظاهرات المعارضة التي تسمح بها السلطات في العاصمة من عام ونصف عام. 
وتأتي هذه التظاهرة بدعوة من المحامي والمدون ألكسي نافالني، أحد ابرز المعارضين الروس، لمناسبة الذكرى الرابعة لقرار فلاديمير بوتين العودة إلى الرئاسة في العام 2011. 
وقال كيرا لارميش، المتحدث باسم نافالني، لوكالة فرانس برس "سنتظاهر ضد الرقابة، وضد الحرب في أوكرانيا ،وهذه المشاكل قائمة منذ وقت طويل لكننا نريد القول أننا نعارض ما يحدث حاليا في السياسة الروسية". 
وسيسير المشاركون في التظاهرة، التي حصلت على ترخيص من بلدية موسكو، حوالي ثلاثة كيلومترات في ضاحية تبعد 15 كلم من وسط العاصمة الروسية. 
وأضاف لارميش "من الصعب أن تجمع الناس في مكان بعيد عن مركز المدينة، لكن كلنا أمل بالناس لأنها المرة الأولى التي نحصل فيها على إذن بالتظاهر منذ فترة طويلة". 
وكتب نافالني على مدونته "لم ننظم تظاهرة منذ عام ونصف عام"، مشيرا إلى أنه اختار تاريخ 20 سبتمبر في ذكرى 24 سبتمبر العام 2011، عندما أعلن الحزب الحاكم روسيا الموحدة رسميا ترشيح فلاديمير بوتين الذي كان رئيسا للوزراء حينها، للانتخابات الرئاسية. 
وكتب منظمو التظاهرة على صفحتهم على فيسبوك "نطالب بحق المشاركة في الانتخابات، وإنهاء الحروب، وإلغاء الرقابة، والإفراج عن المعتقلين السياسيين، ومحاربة الفساد". 
وشارك أكثر من 70 ألف شخص في مسيرة مطلع مارس الماضي تقديرا للمعارض بوريس نيمتسوف بعد أيام من اغتياله. 
وتأتي تظاهرة الأحد بعد أسبوع من الانتخابات الإقليمية التي أكدت قوة الحزب الحاكم، فيما نددت المعارضة، التي لم تحظ سوى بدعم ضئيل للغاية من الناخبين، بعمليات تزوير.