النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:22 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

"روسيا": ندعم "الأسد" لتفادي كارثة تامة بالمنطقة

قالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن الدعم العسكري الذي تقدمه موسكو لدمشق يهدف إلى «محاربة الإرهاب وحماية الدولة السورية، والحيلولة دون وقوع كارثة تامة في المنطقة».

وأضافت الناطقة ماريا زاخاروفا أن «موسكو مستعدة لتزويد واشنطن بمعلومات عن دعمها العسكري للقوات السورية عبر القنوات المناسبة»، منتقدة مناقشة الولايات المتحدة الامر عبر وسائل الإعلام.

و أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن بلاده ستطلب إرسال قوات روسية لتقاتل إلى جانب قواتها ضد الإرهاب عند الضرورة، نافيا أي وجود لقوات روسية مقاتلة هناك حاليا.
 
وصرح وليد المعلم في كلمة للتلفزيون السوري الرسمي، أمس الخميس نقلا عن موقع سيبوتنيك الروسي، بأن دمشق تتواصل مع الدول التي دعمت سورية كروسيا وإيران.
 
وأكد المعلم أن التعاون بين القوات المسلحة السورية والقوات الروسية تعاون استراتيجي وعميق، مشددا في الوقت ذاته على أن "لا أحد في الدنيا يمكن له أن يؤثر على القرار السوري".
 
وأضاف أن دمشق تستجيب إلى مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما أشار إلى أن بعض الدول تشعر بضرورة تغيير موقفها بشأن الأزمة السورية.
 
وبخصوص الدول التي تريد الوقوف مع سورية في حربها ضد الإرهاب، شدد وزير الخارجية على أنه "لا يوجد فيتو في التنسيق مع أية دولة راغبة بصدق في محاربة الإرهاب ما عدا إسرائيل"، بحسب قوله.