النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 12:22 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

رئاسة الحرمين: طورنا خدمات المخيمات و12 ألف عربة مجانية لخدمة الحجاج

أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المهندس المطوف عباس بن عبدالغني قطان، أن المؤسسة هذا العام طورت خدماتها في المخيمات من خلال إضافة خدمات الخيام الألمانية بنظام تكييف الفريون بنسبة 80 %، وخيام الصوالين بنظام التكييف الصحراوي، إضافة إلى الخيام التقليدية التي تعد نسبتها ضعيفة جدًا خلال هذا العام.
ووجه المهندس قطان - في تصريحات بعد أن سلمت إدارة المشاعر المقدسة بالمؤسسة مواقع مجموعات الخدمة الميدانية البالغ عددها 121 مجموعة بعد أن تم تجهيزها وتحديدها لاستقبال 280 ألف حاج عربي من 19 دولة - جميع المطوفين والمطوفات بتقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وفق رؤى وتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتوجيهات وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، التي تحث على الاهتمام بالخدمة المقدمة لضيوف الرحمن.
من جانبه، أوضح المشرف على إدارة المشاعر المقدسة المهندس المطوف محمد بن إبراهيم البانه، أن مهمة الإدارة تتمثل في إعداد الخرائط وتوزيع المساحات في مشعري عرفات ومنى على مجموعات الخدمة الميدانية وفق إعداد الحجاج الذين يقومون بخدمتهم، مفيدًا بأن مركزي عرفات ومنى مسؤولان عن الخدمات الميدانية التي تقدم للمجموعات ومتابعة تشييد المخيمات وفرشها وتجهيزها والتنسيق مع الجهات الحكومية، إضافة إلى وحدة إدارة الأزمات التي تقوم بعمل دراسات استباقية عن الوضع الراهن في كل من مكة المكرمة وعرفات ومنى ووضع الخطط لتلافي أي كوارث قد تحصل.
وأفاد بأنه جرى تسليم المخيمات مبكرًا هذا العام للمطوفين لغرض تجهيز المخيمات من وقت مبكر لتسليمها وحل المشاكل التي قد تقع في بعض الأحيان، مضيفًا أنه تم تغطية 80 % من مخيمات الحجاج العرب في عرفات لهذا العام بالخيام الألمانية غير القابلة للاشتعال والمانعة لدخول الأمطار بداخلها.
وأوضح المهندس البانة أن المساحات التي خصصت لإسكان الحجاج على صعيد عرفات تفوق عن مليون و465 ألف متر مربع ، أما مساحات مشعر منى فبلغت نحو 365 ألف متر مربع، لافتًا إلى أن إدارة المشاعر استحدثت برامج لإرشاد المطوفين بشأن التعليمات التي يجب إتباعها وتطبيقها على أرض الواقع في مشعري عرفات ومنى وعدم التصديق على مجموعات الخدمة الميدانية حتى أن يكون هناك عقد مع مقاول.
من جانبها، أعدت إدارة العربات بالمسجد الحرام خطة متكاملة لاستقبال ضيوف الرحمن بتهيئة أكثر من 12 ألف عربة مجانية و250 عربة كهربائية ذات المواصفات والمقاييس العالمية والمعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهيئة الدواء والغذاء "كمنتج طبي وتتحمل إلى وزن (250 كجم)" وبها مقصورة أيضًا لحمل شخص آخر.
وأوضح مدير إدارة العربات بالمسجد الحرام مصلح المحمادي، أن عدد دافعي العربات المصرح لهم بالعمل داخل المسجد الحرام يزيد عن ثلاثة آلاف شخص بالإضافة إلى 521 عربة أجرة تم إبدالها بعربات جديدة بمواصفات حديثة وخدمات طبية تتميز بسهولة الحمل والتطبيق والدخول بها في أماكن الازدحام حيث تشغل مساحة صغيرة ومحددة وتتوافق مع ما يشهده المسجد الحرام من تطور معماري وتتحمل وزن يصل إلى (200 كجم).
وبين أنه يشرف على هذه الخطة أكثر من (240) مراقبًا ومراقبة تم تأهيلهم للعمل من خلال عدد من البرامج التدريبية في فن التعامل مع رواد المسجد الحرام، موضحًا أن هناك لجنة مخصصة للعربات غير المرخصة تعمل على معالجة هذه الظاهرة بما لا يؤثر على مستوى تقديم الخدمة.
وأفاد بأن المطاف المؤقت بدوره العلوي خصص لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تبلغ طاقته الاستيعابية ( 1700 )عربة في الساعة، مشيرًا إلى وجود فرق ميدانية متجولة داخل المسجد الحرام تقوم بترتيب العربات في المسارات المحددة ومنع دخول المخالفين حسب النظام بالإضافة إلى الإشراف على مشروع "تعظيم البلد الحرام" لدفع العربات.
من جانبه، أكد مستشار وزير الشؤون الإسلاية والأوقاف والدعوة والإرشاد مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج الشيخ طلال بن أحمد العقيل، أن برامج توعية الحجاج شهدت في الموسم الحالي تطورًا نوعيًا.
وأوضح أنه تم إعداد هذه البرامج وتنفيذها وتصويرها من خلال خطة عمل شاملة، ركزت على نشر العلم والتعليم عبر وسائل الإعلام بأنواعها، المقروءة والمرئية والمسموعة، وحتى وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي.
وأضاف الشيخ العقيل أن الوزارة أنتجت عددًا كبيرًا من البرامج التلفزيونية والإذاعية خلال هذا العام، وتم تصويرها وفق رؤية مبنية على رسالة وهدف، مرتكزة على ما يقرب من 500 محور، تشرح ما يتصل بفريضة الحج وأحكامه وأركان الإسلام والإيمان والتربية والسيرة والتوجيهات والتنبيهات التي تعزز جوانب الأمن بأشكاله، وتشجع على ضرورة التقيد بالنظام وتجنب الوقوع في المخالفات، موضحا أنه للتسهيل والتيسير على الحجاج يمكن لضيوف الرحمن الحصول على المعلومات من خلال الاتصال بالهاتف المجاني 8002451000 ، وللتوعية الذاتية يمكن الاتصال على خدمة مناسك للتوعية الآلية 8002488888 .