النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 09:18 صـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

"بوتين" يعتزم الكشف عن خطته لمساعدة سوريا في الأمم المتحدة

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا جازيتا" الروسية اليوم، الاثنين، فى ملحقها العسكرى مقالاً بقلم فلاديمير موخين حول استعداد روسيا لصياغة خطة متكاملة لمساعدة سوريا.
وجاء في المقال: أعربت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة عن قلقها إزاء تعزيز التواجد العسكري الروسي في سوريا، حيث حرص وزير الخارجية الأمريكية علي الاتصال هاتفياً بنظيره الروسي سيرجى لافروف علي ضوء ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخراً من معلومات وصور توحي بتكثيف روسيا لتواجدها العسكري في سوريا وربما مشاركة القوات الروسية في العمليات العسكرية في هذا البلد علي الرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد نفي بشكل قاطع مشاركة روسيا في أى عمليات عسكرية في سوريا أو ضد داعش. 
ونقلت الصحيفة عن الجهاز الصحفي للخارجية الأمريكية أن كيري حرص في محادثاته الهاتفية مع لافروف علي التأكيد أنه لو صحت المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام فسوف يؤدي ذلك إلي المزيد من التصعيد في سوريا.
وأشارت إلي أنه من غير المعروف حتى الآن رد لافروف علي هذا الكلام، وإن أعلنت موسكو أن الجانبين قد اتفقا علي مواصلة الحديث عن الموضوع السوري في نيويورك علي هامش الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في الفترة من 15 – 22 سبتمبر الجاري. 
وذكرت الصحيفة أن الرئيس الروسي سوف يلقي كلمة خلال هذه الدورة مشيرة إلي أن وزير الخارجية الروسية سيرجى لافروف كان قد أعلن في وقت سابق أن الرئيس بوتين سوف يطرح في كلمته رؤية روسيا في خطة التسوية في سوريا، مع تشكيل تحالف دولي ضد تنظيم داعش في إطار مجلس الأمن الدولي بما يضفي علي العملية شرعية دولية. 
ولفتت إلي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد صرح في آخر لقاء له مع الصحفيين بأن روسيا قد تلقت تأييدا من الكثير من الدول علي فكرة التحالف الدولي ضد داعش، ولكنه أكد في نفس الوقت أنه من السابق لأوانه الحديث عن مشاركة روسيا مباشرة في العمليات العسكرية ضد داعش مكتفياً بالقول بأن روسيا تواصل مشاوراتها مع الشركاء في سوريا ودول المنطقة. 
وذكرت الصحيفة بأن العديد من وسائل الإعلام الغربية بما في ذلك "نيويورك تايمز" الأمريكية وصحف إسرائيلية قد تحدثت عن رصد تواجد عناصر روسية في القواعد العسكرية والمطارات السورية، كما تحدثت عن وجود طيارين روس واعتزام روسيا إمداد سوريا بأحدث الأسلحة علي غرار الطائرات "سوخوي 34"، و"سوخوي 27" وطائرات الاستطلاع بدون طيار "بيتشيلا – 1 تي"، وهو الأمر الذي نفته الخارجية الروسية. 
أما فيما يخص إمكانية مشاركة روسيا في عمليات عسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في المستقبل فالصحيفة لا تستبعد ذلك حيث تشير إلي أن صحيفة "الوطن" الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد قد كتبت من قبل تشير إلي اعتزام روسيا بناء قاعدة عسكرية جديدة لها في سوريا علي البحر المتوسط وأن سوريا قد وافقت علي ذلك.