النهار
الخميس 4 يوليو 2024 12:48 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

بالفيديو والصور.. تعرف على الصاروخ الروسي «سارمات» الذي يهدد واشنطن

تواصل روسيا العمل بمشروع إنشاء الصاروخ الإستراتيجي الجديد المعروف باسم «سارمات»، والذي من الممكن أن تبدأ أولى مراحل اختباره في أواخر العام الجاري، وأوائل العام المقبل.

وبأت، روسيا العمل في مشروع «سارمات» عام 2009، ودخل في مرحلته الثالثة هذا العام، ومن المفترض أن يدخل الخدمة في صفوف قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية في الفترة ما بين عامي 2018، إلى 2020، كبديل لصاروخ «فويفودا» أو «الشيطان»، بحسب مصطلحات حلف شمال الأطلسي، الذي يبقى أضخم صاروخ حربي في العالم وهو من إنتاج الاتحاد السوفييتي.

وذكرت وكالة «سبوتنيك الروسية» أن هذا الصاروخ الثقيل، سيصبح قريبًا مصدرًا للرعب داخل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.

ويزن الصاروخ الروسي الجديد 100 طن، ويعمل بالوقود السائل، وينطلق من منصة مخبأة تحت الأرض، ويستطيع أن يحمل رءوسًا حربية مدمرة تزن 10 أطنان إلى أي بقعة على الأرض، ويسمح مخزون الطاقة للصاروخ بالتحليق عبر القطبين الشمالي والجنوبي.

ومن مميزات الصاروخ «سارمات» أنه خفيف الوزن، ويستطيع التحليق لمسافة أكثر من 11 ألف كيلو متر، لذا يعد عابرًا للقارات، ولديه خصائص ومزايا فريدة من نوعها، فهو قادر على تغيير الارتفاع والاتجاه والسرعة، ويتمتع بمستوى عال من الحماية النشطة من حيث الأنظمة المضادة للصواريخ والدفاع الجوي والتحصينات الأمنية.