النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 03:30 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

على جمعة: أداء الحج أفضل من مساعدة الأولاد على الزواج

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أن الله عز وجل فرض على عباده الحج وجعله من أركان الدين الحنيف قال سبحانه وتعالى ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾. 

وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يحبسه مرض او حاجة ظاهرة او سلطان جائر ولم يحج فليمت إن شاء يهوديا أو نصرانيا " . 

وأضاف المفتي السابق في اجابته عن سؤال بموقع دار الإفتاء المصرية يقول "شخص يمتلك قدرا من المال لشراء شقتين لولديه وعنده قطعة أرض ويريد ان يحج هو وزوجته وتكاليف الحج تصل الى ما يقرب 40 % من المبلغ المدخر لشراء الشقتين فهل يخرج لأداء الحج أم يبقي على هذا المبلغ بأكمله لولديه ليساعدهما على شراء المسكن الملائم وإعداد عش الزوجية لكل منهما ؟ قائلا: يجب عليك المبادرة والإسراع الى أداء فريضة الحج ولا تعمل على إسعاد ولديك وحرمان نفسك من أداء الفريضة فإن الأرزاق بيد الله .

وأوضح له جمعة قائلا: "إن ولديك قد بلغا وعملا في مناصب تدر عليهما دخلا لا بأس به والله سبحانه وتعالى هو المستعان وعليه التوكل وحده دون غيره ".