النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 05:42 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

الصين تححب "جوجل" الجديد بعد 24 ساعة من إطلاقه

حجبت السلطات الصينية موقع "الفابيت" الجديد الذي شكلته مجموعة "جوجل" بعد اعادة هيكلتها ضمن شركة قابضة موسعة، وذلك بعد اقل من 24 ساعة على اطلاقه.
وكشفت "جوجل" أمس عن مشروعها لاعادة الهيكلة ضمن اسم جديد يشمل كل خدمات المجموعة الاميركية العملاقة في مجال المعلوماتية بينها محرك البحث اضافة الى شركات جديدة تابعة للمجموعة مثل "اكس لاب" و"جوجل فنتشرز" ونشاطات الصحة والعلوم.
وحتى اللحظة، يكتفي الموقع الالكتروني لهذه الشركة الجديدة بنشر رسالة طويلة للمدير التنفيذي لـ"جوجل" وأحد مؤسسي المجموعة لاري بيدج مرفقة برابط الكتروني الى معلومات مالية للشركة، إلا أن الدخول الى الموقع الالكتروني الجديد لشركة "الفابيت" وهو www.abc.xyz متعذر في الصين التي تستعين سلطاتها بأكبر نظام للرقابة الالكترونية في العالم يعرف بـ"مشروع الدرع الذهبي" او "جدار الصين الناري العظيم".
لكن على رغم هذا الحجب، حظيت اعادة الهيكلة لمجموعة "جوجل" بتغطية كبيرة في الصحافة الرسمية الصينية بما في ذلك صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم، كما أن موقع "بينجباي" ("الورقة") الاخباري الخاضع لسيطرة الحكومة الصينية ابدى اهتماما بالعنوان الالكتروني الجديد لشركة "الفابيت" واصفا اياه بـ"غير التقليدي"