النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:29 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

موعد نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات

 

 

 

ينتهى اليوم مكتب التنسيق الالكترونى بالقاهرة وفروعة بالمحافظات من تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية وقبل الاخيرة، والبالغ عددهم168الفا و 730طالبا وطالبة منهم 116الفاو632طلاب من العلمى و52الفا و98طالبا وطالبة من الادبى.

ويعتمد الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى نتيجة المرحلة يوم الثلاثاء القادم.

ويتقدم للقبول اليوم طلاب الدفعة الاخيرة بحد ادنى 328درجة بنسبة 80%للعلمى و 287درجةبنسبة 70%للادبى.

وبلغ عددالطلاب الذين سجلو رغباتهم حتى امس اكثر من 150 الف طالب وطالبة، ويوجد امام طلاب المرحلة الثانية 276الف و248مكانا شاغرا بالجامعات والمعاهد.

ويشغل طلاب العلمى فى المرحلة الثانية الاماكن الخالية بكليات الاعلام والاقتصاد والعلوم لسياسيةجامعة القاهرة والالسن والطب البيطرى والاثار والحاسبات والمعلومات والسياحة والفنادق والتجارة والعلوم والتربية.

ويتبقى امام طلاب المرحلة الثالثة اماكن بكليات الحقوق والزراعة الاداب والتربية النوعية والتربية الرياضية.

ويواجه طلاب الادبى مازقا حرجا بسبب ضيق الفرص المتحه امامهم بالجامعات وانحصارها فى كليات التجارة  والاداب والتربية النوعية والسياحة والفنادق ودار العلوم والحقوق والخدمة الاجتماعية والتربية الرياضية التى يتطلب الالتحاق بها النجاح فى اختبارات القدرات.

ويرشح الطلاب للقبول بالكيات وفقا للحد الادنى الذى قبلته كل كلية ومعهد فى المرحلتين الاولى والثانية.

واكد سيد عطا رئيس قطاع التعليم العالى والمشرف العام على التنسيق، بدء التحويل بين الكليات والمعاهد لتقليل الاغتراب بين الكليات المتناظرة وغير المتناظرة  بعداعلان نتيجة المرحلة الثانية بيومين وفقا للشروط التى حددها المجلس الاعلى للجامعات.

ويسمح للطلاب بالتحويل بين الكليات المناظرة والغير مناظرة طبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات فى حدود 10% من الأماكن المقررة لكل كليةوبالنسبة لطلاب الثانوية العامة المصرية غير مناظرة للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت ومثل الكليات التي تقبل الشهادات الفنية.

ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقته الجغرافية (أ) هي محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة مثل العلوم و الآداب و التجارة في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وبشرط وجود مكان خال فى القطاع المراد التحويل اليه مثل العلوم والآداب و التجارة.

و يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) طبقا للأعداد والطاقة الاستيعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل وفى حدود 10% من الأعداد المقررة لشهادة الثانوية العامة أو الفنية أو المعادلة الأجنبية أو العربية والطاقة الاستيعابية للكلية المطلوب التحويل إليها.

وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).

ومثال لذلك في القاهرة الكبرى أربعة كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا في الشهادة العربية من الكويت 392 و 391 و 390 و 387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة) طبقا للأعداد والطاقة الاستيعابية للكلية وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل وفى حدود 10% من الأعداد المقررة لكل شهادة (الثانوية العامة أو الفنية أو المعادلة الأجنبية أو العربية) والطاقة الاستيعابية للكلية المطلوب التحويل إليها.

ويكون التحويل من والى الكليات الفريدة في القطاعات المختلفة وتشمل في القطاع الهندسية، كهندسة البترول والتعدين بالسويس و كلية الهندسة الالكترونية بمنوف و كلية هندسة الطاقة بأسوان و كلية التخطيط العمراني بالقاهرة، وتشمل في القطاع الطبي كلية طب الإسماعيلية يكون بنظام التحويل غير المناظر فقط وبشرط استيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل منها أو إليها.