النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:51 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ضبط صاحب مخبز بالمنوفية لتجميعه 11 شيكارة دقيق مدعم بهدف التربح إزالة 13 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بالشرقية اورنچ توسع مشروع المدارس الرقمية إلى 100 مدرسة في 2024 فقرات فنية متنوعة في احتفالية العيد القومي لمحافظة السويس.بمركز شباب فيصل وزيرا الشباب والتعليم يبحثان التعاون الإستراتيجي في إطار مبادرة ”بداية جديدة...لبناء الإنسان المصري” مكتبة مصر الجديدة المتنقلة فى زيارة لـ كلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس حسام المندوه: اعتذرنا لفرد التنظيم بالإمارات.. ومجلس الزمالك سيحسم موقف الفريق من الانسحاب حكم مباراة الأهلي وسيراميكا: أطلقت أسرع صفارة في تاريخي.. وتوقعت صعوبة اللقاء أيمن الشريعي: اللي عند الأهلي ما يروحش.. ولجنة المسابقات ستشهد نقلة نوعية بعد رحيل عامر حسين أحمد الغندور: جاهز لتحكيم مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر المصري أيمن الشريعي: رفضت رحيل محمد حمدي لسوتشي الروسي.. ولا يوجد أنجح مني ”خلال شهر من تاريخ الإعلان بالصحف”.. جهاز العبور الجديدة يُطالب المواطنين بمنطقتين بجوار جمعية أحمد عرابي بسرعة إحضار مستند التواجد

عربي ودولي

اليسار الإسرائيلي يتجه نحو اليمين

أكد موقع (المصدر) الاخباري الاسرائيلي، أن مُعسكر اليسار الإسرائيلي لا يزال يستعيد عافيته بعد الهزيمة، التي لحقت به في انتخابات الكنيست التي جرت في شهر مارس الماضي أمام بنيامين نتنياهو.

وقبل أسبوع من تلك الانتخابات كان يبدو محتملاً للجميع أن يتسحاق هرتسوج زعيم المعسكر الصهيوني سيهزم بنيامين نتنياهو ويأخذ مكانه في رئاسة الحكومة، لكن نتنياهو تمكن من سد الفجوة بينه وبين هرتسوج، وقام بتشكيل ائتلاف حكومياً تاركاً هرتسوج ويائير لبيد زعيم حزب هناك مستقبل خارجه.

وتسعى حاليا جهات في مُعسكر المُعارضة استمالة قلب الجمهور الإسرائيلي من جديد، ولكن بطريقة مُختلفة، حيث يُدرك الساسة أن غالبية الإسرائيليين لا ينتمون لمُعسكر اليسار. 

فحسب استطلاع رأي نُشر في إسرائيل قبل الانتخابات فهناك 8% من المُجتمع اليهودي فقط يصفون أنفسهم كيساريين، و15% منهم يصفون أنفسهم على أنهم "وسط يميلون لليسار". 

وفي المقابل يصف 35% من الإسرائيليين أنفسهم على أنهم يمينيون، و24% آخرين يُعرّفون أنفسهم على أنهم "وسط يميلون لليمين".‎

وفي المُعارضة أدركوا هذه المعادلة، وهم يتصرفون وفقاً لها. ويقود يائير لبيد ذلك التوجه وهو الذي كان وزير المالية في حكومة نتنياهو ويُعتبر خصمه الأكبر في المُعارضة اليوم. وكثيرًا ما يتحدث لبيد عن القضايا الخارجية والأمن بشكل يُذكرنا بآراء نتنياهو، ويعتقد مُنتقدوه أنه يُحاول أن يكون "نتنياهو أكثر من نتنياهو نفسه". 

وينتقد لبيد بشدة الاتفاق النووي مع إيران، وينتقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المُتحدة، ويتهمه بمعاداة السامية، وينتقد المؤسسات التي تجمع شهادات عن جرائم حرب من الجنود الإسرائيليين.

وقد خطى لبيد خطوة إلى الأمام عندما نشر صوره وهو يُصلي عند حائط المبكى في القدس، مُشيرًا بذلك إلى أن الجانب القومي - الديني حاضرٌ بقوة في هويته.

وهناك أيضًا جهات في المُعسكر الصهيوني - وهو أكبر حزب في المعارضة - تأخذ هذا المنحى. والميل إلى اليمين بالنسبة لهم يتمثل في توجيههم الانتقادات لاعضاء الكنيست العرب، حيث قال عضو الكنيست حيليق بار هذا الأسبوع لعضو الكنيست أحمد الطيبي : "أنت هنا بفضل جنود الجيش الإسرائيلي الذين يحمونك". 

وكان حيليق بار يترأس في دورة الكنيست السابقة "لوبي الحل القائم على دولتين"، ولكن يبدو أنه في دورة الكنيست هذه أدرك أنه من الأفضل له أن "يُغازل" مُعسكر اليمين، وليس مُعسكر اليسار.

كما يُهاجم عضو الكنيست ايتسيك شمولي - من المعسكر الصهيوني أيضاً - أعضاء الكنيست العرب بشكل دائمًا في محاولة منه لمُغازلة اليمين. 

ويقود شمولي – حسب مُحللين سياسيين - توجه حزب اليسار إلى اليمين، في محاولة للتشبه برئيس الحكومة الراحل يتسحاق رابين الذي كان لسنوات "صقر" حزب العمل. 

وقد انتقد شمولي ولا يزال أسطول الحرية إلى غزة وقانون لمّ شمل العائلات العربية في إسرائيل.

واختتم الموقع يقول: سوف نعرف فقط في الانتخابات القادمة للكنيست إن كان سيجلب المنحى الجديد الذي اتخذه لبيد وشمولي ناخبين إضافيين لهما من عدمه.