النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ألمانيا تستعين بالقطار السريع المصري ”ڤيلارو” لعرضه داخل معرض النقل في برلين ”خاص” المشاط تبحث مع شركة سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص الامم المتحدة: 16 مليون في سوريا بحاجة للمساعدة.. ومعاناة الأطفال تتفاقم كريم فهمي: مراتي بنت بشوات وتتشال على الراس فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه لأوكرانيا مع اقتراب فصل الشتاء 11 مليون يحصده أحمد حاتم.. فيلم العاشق يحقق إيرادات عالية بالسينمات منتخب مصر للكراسي المتحركة لليد يهزم فرنسا ويواجه امريكا في نهائي المونديال غدا عمر الشريف أجره كان 3 آلاف فقط.. المخرج هاني لاشين متؤثرا بعلاقته بنجم السينما كم تبلغ ثروة كمالا هاريس ؟ وترامب تقدر ثروته بـ 3.9 مليار دولار تكريم اللواء علمي كامل بطل ابو عطوة في نقابة الاطباء ”النعماني” يعلن اختيار ١٨ عالماً بجامعة سوهاج في قائمة «ستانفورد» لأفضل 2% من علماء العالم رئيس مركزية شؤون المديريات ووكيل تعليم البحيرة يتابعان استعدادات مدارس كفر الدوار للعام الجديد

أهم الأخبار

رئيس مصلحة الري: الوزارة مسؤولة عن الترخيص لآية عائمات بمرسى نهري

أكد المهندس فتحي جويلي، رئيس مصلحة الري ، أن معدات قطاع حماية وتطوير النيل تعمل حاليا بموقع حادث مركب الوراق لانتشاله من خلال حفارين عائمين، مشيرا إلى أن الوزير وجه بإلغاء إجازات مهندسي حماية النيل بالقاهرة الكبرى، لحين الانتهاء من عملية الانتشال، موضحا أن الوزارة مسؤولة فقط عن الترخيص بمرسي نهري لآية عائمات نهرية أو صنادل، وذلك من خلال اللجنة العليا للتراخيص، التي تضم ممثلي 9 وزارات وهيئات معنية، وذلك طبقا للقانون.
وأضاف «جويلي»، في تصريحات صحفية، الخميس، أن مصلحة الري تتدخل فقط في حالة تعرض المجاري المائية لآية مصادر تلوث أو تعديات على حرم المجرى، وذلك طبقا لقانوني (48) و(12)، مشيرا إلى أن مسؤولية منح التراخيص للسير داخل شبكة المجاري في المجري الملاحي تخضع لموافقه هيئة النقل النهري والمحافظات والمحليات، مؤكدا وجود قواعد لتسيير الصنادل والمراكب داخل النيل، من بينها عدم السير ليلا، وكذلك داخل المجري الملاحي الذي تضعه هيئة النقل النهري بالتنسيق مع الري.
وتابع «جويلي»: أن «الموافقة بإصدار ترخيص لمرسى نهري من قبل قطاع حماية وتطوير النيل تتم بعد موافقة كافة الجهات المعنية والأعضاء باللجنة العليا للتراخيص»، موضحا أنه تم الانتهاء من مراجعة كافة التراخيص القائمة والسابق منحها للأنشطة التنموية المختلفة، خاصة السياحية.
وأشار إلى أن يتم فتح باب التراخيص الجديدة، خلال الأسبوع المقبل، بعد توقف دام 6 شهور، مشيؤا إلى أنه من المقرر أن يعلن الوزير، في مؤتمر صحفي، الموقف النهائي للتراخيص القائمة، ومدى التزام أصحابها بالمعايير والاشتراطات الفنية التي وضعتها الوزارة، وبما لا يسمح بحدوث تعديات على شبكة المجاري المائية بمحافظات الجمهورية، التي تسبب تلوثا بيئيا.
وأوضح «جويلي» أن الوزارة تستعد لكافة الدراسات الخاصة بتنفيذ مشروع التاكسي النهري، لتخفيف العبء على شبكة الطرق الرئيسية والفرعية، وتفعيل منظومة النقل النهري، ووضع المواصفات الفنية والقانونية لتحويل مجرى النيل داخل القاهرة إلى مجرى سياحي متكامل الخدمات، بحيث يسمح بمرور السفن السياحية من القاهرة بالقناطر، بالإضافة إلى تحديد الأماكن التي تعوق حركة الملاحة النهرية، وتحديد مواصفات الوحدات التي سوف تنقل الركاب، مؤكدا أن الموافقة على المشروع تخضع لموافقة محافظة القاهرة المسؤولة عن منح التراخيص.
من جانبه، أشار المهندس أحمد فتحي، رئيس قطاع حماية وتطوير النيل، إلى أن التاكسي النهري سوف يبدأ بـ3 مناطق، بطول 25 كليو متر لكل منطقة، موضحا أن المنطقة الأولى امتداد جزيرة الوراق حتى كوبرى روض الفرج خلف الطريق الدائرى، والمنطقة الثانية خلف قناطر نجع حمادي بمنطقة انتشار الحزر ومناطق الرسوبات وانتشار الحشائش من الكليو 527 وحتى الكليو 562، أما المنطقة الثالثة بمحافظة كفر الشيخ من الكليو 191 وحتى 214، حيث تكثر الحشائش والتعديات، بالإضافة إلى مشاكل الصيادين.
وأوضح «فتحي» أنه من المتوقع أن يتم التوسع في هذا المشروع خلال المرحلة المقبلة عن طريق تشغيل عدد من الأتوبيسات النهرية، مشيرا إلى أن تشغيل مشروع تاكسى النيل يسهم في تحسين مجرى نهر النيل من خلال إدارة الحشائش المائية وتهذيب الجزر، موضحا أنه يوجد فرق بين تاكسى النيل والأتوبيس النهرى، يتمثل في أن التاكسي أسرع بكثير، موضحا أنه «لانش» سريع، كما أنه غير متهالك مثل الأتوبيس النهري، ويعتبر وسيلة راقية لنقل الركاب بشكل حضاري.